التخطيط: الذكاء الاصطناعي يساهم بـ320 مليار دولار في اقتصاد المنطقة العربية بحلول 2030

آخر تحديث: الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 4:48 م بتوقيت القاهرة

أميرة عاصي

السعيد: مصر تقدمت 55 مركزاً في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي


قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الذكاء الاصطناعي في التقديرات العالمية يساهم بما يصل إلى 320 مليار دولار في اقتصاد المنطقة العربية بحلول عام 2030.

يأتي ذلك خلال كلمتها في مؤتمر إعلان البرنامج القطري لمصر بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اليوم.

وأضافت السعيد، أن مصر أطلقت أول استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي في عام 2021، بمساعدة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي تتكون من 4 ركائز أساسية، وهي الذكاء الاصطناعي للحكومة، والذكاء الاصطناعي للتنمية، وبناء القدرات والتعاون الدولي، وذلك نظراً للإمكانات الاقتصادية الهائلة التي يحملها الذكاء الاصطناعي للبلاد، بما في ذلك خلق فرص العمل، وزيادة الإنتاجية، وجذب الاستثمار الأجنبي.

وأشارت السعيد، إلى أن مصر تقدمت 55 مركزاً في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي، لتحتل المركز 56 من بين 172 دولة، مقارنة بالمركز 111 من بين 194 دولة، في عام 2019، وفقاً لتقرير مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي.

ولفتت إلى المشروعات المُنفذة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في إطار قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي صياغة اول استراتيجية الذكاء الاصطناعي بناءً على توصيات المنظمة، بالإضافة إلى تحقيق اتساق السياسات المصرية مع توصيات المنظمة، بما جعل مصر الدولة الأولى إفريقياً وعربياً في تحقيق الاتساق الكامل مع تلك التوصيات ومبادئ الذكاء الاصطناعي المسئول.

وأوضحت السعيد، أنه تم تصميم استراتيجية التحول الرقمي، بالتوافق مع أجندة التحول الرقمي في مصر؛ بهدف تحسين جودة حياة المواطنين، وقد بلغت نسبة استكمال المشروعات التي تندرج تحت المحور دعم الابتكار والتحول الرقمي نحو 46%، حيث يتوافق المحور مع مستهدفات البرنامج الوطني للإصلاح الهيكلي، والذي يتضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved