وزيرة الخارجية الألمانية تشارك في مؤتمر دعم مولدوفا الرابع في كيشيناو

آخر تحديث: الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 11:03 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

تتوجه وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، إلى مولدوفا للمشاركة في النسخة الرابعة من مؤتمر دعم الدولة الصغيرة الواقعة على الحدود مع أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الألمانية أمس الاثنين، إن الموضوع الرئيسي الذي سيدور حوله المؤتمر في العاصمة المولدوفية كيشيناو هو مواصلة تطوير منصة الدعم هذه، لا سيما في إطار سعي مولدوفا إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت بيربوك أمس قبل توجهها إلى مولدوفا في ضوء هجوم حماس على إسرائيل: "بقدر ما تمثله دبلوماسية الأزمات من تحدي لنا هذه الأيام، فإننا لا نتراجع خطوة عن دعمنا لأوكرانيا وشركائنا في شرق أوروبا مثل مولدوفا".

وستغادر بيربوك المؤتمر قبل نهايته بسبب الوضع في إسرائيل لتعود إلى برلين بعد ظهر الثلاثاء.

وكانت ألمانيا وفرنسا ورومانيا أطلقت منصة مولدوفا في أبريل 2022 بغرض دعم الحفاظ على كيان دولة مولدوفا وسيادتها.

وانعقدت النسخ الثلاث الأولى من هذا المؤتمر في كل من برلين وبوخارست وباريس في العام الماضي. وذكر المتحدث باسم الخارجية أن هدف هذه اللقاءات كان تعزيز قدرة مولدوفا على الصمود على المديين القصير والمتوسط، مضيفا أن الدائرة ستنغلق بعقد النسخة الرابعة في كيشيناو.

وتقول مولدوفا إنها تتعرض لمحاولات متكررة لزعزعة استقرارها من جانب روسيا. وكانت مولدوفا حصلت في يونيو الماضي، على صفة مرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي كما حدث مع أوكرانيا.

وقالت بيربوك قبل الاجتماع: "تماما كما كان الحال في الماضي، يمكن لمولدوفا الاعتماد علينا اليوم، لأن وضع مولدوفا كمرشح للاتحاد الأوروبي هو نتيجة جيوسياسية للعدوان الروسي".

ومن المنتظر أن تبت بروكسل في ديسمبر المقبل فيما إذا كان سيتم البدء في إجراء مفاوضات انضمام مع كل من أوكرانيا ومولدوفا.

وكانت مؤتمرات المانحين التي انعقدت في العام الماضي جمعت أكثر من مليار يورو لدعم مولدوفا.

ووفقا للبنك الدولي، وصل إجمالي الناتج المحلي لمولدوفا في العام الماضي إلى أكثر من 14 مليار دولار.

يذكر أن مولدوفا مقسمة بين قوى مؤيدة لأوروبا وأخرى مؤيدة لروسيا. وهناك جنود روس متمركزون منذ تسعينيات القرن الماضي في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية، وهي شريط بري ضيق يقع على الحدود مع أوكرانيا. ويُعْتَقَد أن هناك في هذه المنطقة مستودع ذخيرة ضخم يعود إلى الحقبة السوفيتية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved