الإعلان عن قائمة الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة

آخر تحديث: الخميس 17 أكتوبر 2024 - 11:26 م بتوقيت القاهرة

محمود عماد

أعلنت منذ قليل المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن قائمة الفائزين في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية في فئات الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة والبالغ مجموعها 36 رواية ودراسة نقدية، مؤهلة للفوز بجائزة كتارا للرواية العربية، وذلك خلال مهرجان كتارا للرواية العربية في دورته العاشرة، في حفل توزيع للجوائز بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقد فاز في فئة الروايات العربية المنشورة كل من: يوسف حسين من مصر عن روايته "بيادق ونيشان"، علاء حليحل من فلسطين عن روايته "سبع رسائل إلى أم كلثوم"، ومحمد طرزي من لبنان عن روايته "ميكروفون كاتم صوت"، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: قويدر ميموني من الجزائر عن روايته "إل كامينو دي لا مويرتي"، وليزا خضر من سوريا عن روايتها "حائط الفضيحة"، وياسين ڭني من المغرب عن روايته "ع ب ث"، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، وستتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

وفاز في فئة الدراسات والبحوث النقدية كلا من: الدكتور بلقاسم عيساني من الجزائر عن دراسته "الفكر الروائي"، والدكتور بوشعيب الساوري من المغرب عن دراسته "تخييل الهوية في الرواية العربية"، والدكتور هاشم ميرغني من السودان عن دراسته "الروايةُ مسرحا لجدل الهُويَّات وإعادة انبنائها"، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

أما في فئة رواية الفتيان غير المنشورة ففاز كل من: أبوبكر حمّادي من الجزائر عن روايته "أنا أدعى ليبرا"، وشيماء علي جمال الدين من مصر عن روايتها "بيتُ ريما"، وعلاء الجابر من العراق عن روايته "أرض البرتقال والزيتون"، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار لكل فائز، وستتم طباعتها ونشرها.

وعن فئة الرواية التاريخية غير المنشورة فاز ضياء جبيلي من العراق عن روايته "السرد الدري في ما لم يروهِ الطبري- ثورة الزنج".

وعن فئة الرواية القطرية المنشورة فازت الدكتورة كلثم جبر الكواري عن روايتها "فريج بن درهم".

وفي كلمته أمام الحفل عبر الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن خالص تهانيه للفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في نسختها العاشرة، مشيرا إلى ان هذه الجائزة أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في 2014، بهدف ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وتشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين، لتحفيزهم على المضي قدمًا نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز.

جدير بالذكر أن عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة للعام 2024، بلغ 1697 مشاركة، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة نحو 886 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 437 رواية، نُشرت في عام 2023، و177 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و91 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 7 روايات قطرية منشورة، و99 رواية تاريخية غير منشورة في الفئة السادسة للجائزة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved