الخميس المقبل.. دار الكتب تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر

آخر تحديث: الخميس 17 أكتوبر 2024 - 12:12 م بتوقيت القاهرة

تقيم دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، ندوة احتفالا بالذكرى الـ51 لحرب أكتوبر المجيدة 1973، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو.

تقام الندوة بعنوان "انتصارات 6 أكتوبر المجيدة ملحمة مصرية خالدة"، في الـ11 من صباح يوم الخميس المقبل، بقاعة علي مبارك بدار الكتب بكورنيش النيل.

تبدأ الجلسة الافتتاحية بالسلام الجمهوري يعقبه كلمة لكل من الدكتور أشرف مؤنس مقرر الندوة، والدكتور أحمد زكريا مقرر اللجنة العلمية لمركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب، الدكتور أسامة طلعت رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق.

ويتم عرض مادة فيلمية عن حرب السادس من أكتوبر من إهداء الشئون المعنوية بالقوات المسلحة.

تبدأ الجلسة الأولى التي يرأسها الدكتور أشرف مؤنس أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، جامعة عين شمس في الـ11:30 صباحا، ويتحدث فيها كل من اللواء طيار دكتور هشام الحلبي مستشار بأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا، ويتناول موضوع "تحرير سيناء ما بين الحرب والسلام".

كما يتحدث الدكتور شريف عبدالجواد أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب جامعة المنيا عن موقف الاتحاد السوفيتي من حرب أكتوبر 1973، وتتطرق الدكتورة نبوية أحمد عبدالحافظ باحث بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية للدور الأمريكي في حرب أكتوبر.

كما يتحدث أيمن عيد نائب مدير وحدة الدراسات التاريخية، بمؤسسة مؤرخي مصر للثقافة عن "كتائب المدفعية الصاروخية وتأثيرها على مسرح العمليات إبان حرب أكتوبر 1973.

يرأس الجلسة الثانية الدكتور السيد فليفل، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة ويتحدث فيها كل من الدكتور وديع فتحي عبدالله الشحات أستاذ التاريخ بكلية الآداب بجامعة المنيا، عن تجربته في سلاح الاستطلاع أثناء حرب أكتوبر، كما يتحدث أيضا إسلام كمال رئيس تحرير مجلة روز اليوسف عن "سيناريوهات ما بعد حرب أكتوبر".

وتتناول الدكتورة سحر حسن باحث بمركز تاريخ مصر المعاصر "تأثير حرب أكتوبر 1973 على اتجاهات الاقتصاد المصري"، كما تطرق نورا حلمي باحثة في الشأن الإسرائيلي لـ"مرتكزات العقيدة القتالية لنظرية الحروب الدينية الإسرائيلية - حرب أكتوبر 1973 نموذجا".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved