تناقض التصريحات إزاء وصول المساعدات إلى قطاع غزة

آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2023 - 7:55 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

صدرت تصريحات متناقضة اليوم الجمعة، بشأن إيصال إمدادات المساعدات العاجلة للسكان المدنيين في قطاع غزة.

ووفقا لإسرائيل، تم التصريح لـ 144 شاحنة بالسفر من مصر إلى قطاع غزة، ورغم ذلك، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بعد ظهر اليوم الجمعة، إنه لم تصل أية مساعدات.

وأوضحت الوكالة أنها اضطرت إلى تعليق عملياتها بسبب نقص الوقود وانهيار شبكات الاتصالات.

كما ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أنه لم تصل أية شحنات من المساعدات إلى قطاع غزة يومي الأربعاء والخميس.

وأعلنت هيئة تنسيق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية "كوجات"، المسئولة عن الاتصالات مع السلطة الفلسطينية، مساء أمس الخميس، على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن 144 شاحنة نقلت إمدادات تشمل الغذاء والماء والأدوية من مصر عبر الحدود.

ولم يتسن التوصل إلى حقيقة نهائية للمعلومات المتناقضة التي قدمتها الأطراف المعنية حتى ظهر اليوم الجمعة، بعد الاستفسارات إلى هيئة "كوجات"، ومكتب "أوتشا" في جنيف والسلطات المصرية.

ومن المحتمل أن تكون الشاحنات الـ 144 قد تمكنت من دخول منطقة العبور في المعبر الحدودي، وبالتالي فإنها حاليا في المنطقة العازلة بين مصر وقطاع غزة.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن هناك حاجة إلى 100 شاحنة يوميا وذلك لتزويد ما يقرب من 2.2 مليون شخص في المنطقة الساحلية المغلقة بالضروريات. 

وفقا لمكتب أوتشا، فإن نحو 500 شاحنة في المتوسط كانت تدخل كل يوم من أيام الأسبوع إلى قطاع غزة قبل بدء الحرب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved