«بوتين» يعتبر المبادرة الأمريكية حول سوريا مؤشرا على قلقها من التطورات في المنطقة

آخر تحديث: الخميس 17 ديسمبر 2015 - 5:43 م بتوقيت القاهرة

محمود محمد علي

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تأييد روسيا لمبادرة الولايات المتحدة، حول الاقتراح لإعداد مشروع دولي بشأن سوريا، لافتًا إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لموسكو الثلاثاء الماضي، كانت بخصوص هذا المشروع.

وقال «بوتين» خلال المؤتمر السنوي للرئيس الذي يعرض فيه حصاد العام، ونقلته فضائية «سي بي سي اكسترا»، الخميس، إن تسوية أي نزاع مسلح مستمر منذ سنوات، يتطلب دائما قبول جميع الأطراف لحلول وسط.

وأكد على أن القيادة السورية يجب أن تقبل بالمبادرة بعد أن تتعرف على نقاط القرار، متابعًا: «ربما هناك بعض النقاط التي لن تعجب القيادة السورية، لكنه اقتراح مقبول بشكل عام، على الرغم من أنه يتطلب مواصلة العمل على صياغته».

واعتبر الرئيس الروسي، أن المبادرة الأمريكية تدل على قلق واشنطن والدول الأوروبية من التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط، وخاصة الأوضاع في اليمن وسوريا والعراق، متعهدًا بأن موسكو ستساهم بشتى الوسائل في تسوية الأزمة السورية والمساعدة في اتخاذ قرارات ترضي جميع الأطراف.

وتابع: «على أساس هذه الإجراءات الديمقراطية يجب أن تتخذ سوريا بنفسها القرار حول نظام الحكم المقبول بالنسبة لها، وتحدد الشخص الذي سيقود البلاد، والعمل يجب أن يبدأ من إعداد دستور سوري جديد، ومن ثم يجب استحداث آلية موثوقة وشفافة للرقابة على الانتخابات المستقبلية».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved