طلاب «صيدلة» ينظمون حملات للتوعية بالإيدز

آخر تحديث: السبت 17 ديسمبر 2016 - 3:35 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور

قال طلاب الجمعية العلمية لطلبة الصيدلة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا EPSF MUST، إنه تم تنظيم حملات مختلفة للتوعية ضد مرض الإيدز وذلك بنشر التوعية، خاصة لمرضى الإيدز الذين يتكتمون على مرضهم في مصر؛ خوفا من نظرة الآخرين.

وأوضح بيان صادر عن الجمعية ضد المرض في قرية (ناهيا) وأخرى في مدرسه ثانوية بشارع فيصل وأخيرا أمام (هايبر ماركت)، أن الحملة ترتكز على توعية المواطنين بالمرض ونفي فكرة الخوف والابتعاد عن هذا المريض، وذلك عن طريق جذب استعطاف الناس للمريض عن طريق تمثيل معاناته جسديا.

وشدد الطلاب في توعيتهم على أن مرض الإيدز هو نقص المناعة البشرية والفيروس المسئول عنه HIV، يصيب خلايا الجهاز المناعي التي تشكل نظام الدفاع في الجسم، ويجعل منها غير قادرة على محاربة العدوى.

وأوضح الطلاب أن أسبابه تتمثل في نقل الدّم واستخدام الإبر والحقن من الأسباب الرئيسيّة لهذا المرض الخبيث في مصر، فقد ينتقل بسبب عمليّات نقل الدّم بين النّاس، أو عند استخدام حقنةٍ تمّ استخدامها مسبقًا في جسد أحد المرضى الحاملين لهذا المرض، وقد ينتقل فيروس الإيدز من الأم إلى جنينها الذي في بطنها أو أثناء عملية الولادة أو الرضاعة.

وأضافوا "قد يصيب العاملين بالمجال الصحي وذلك لاختلاطهم المباشر بالمرضى، بالإضافة إلى الاتّصال الجنسي بين حامل الفيروس وإنسان سليم".

يذكر ان "epsf" منظمة طلابية غير حكومية وغير سياسية وغير هادفة للربح، وقد حصلت "epsf must" على المركز الأول على مستوي كليات صيدلة عام ٢٠١١/٢٠١٢، وقد حصل "epsf" على المركز الأول لقياس السكر في موسوعة جينس بأكثر من ٨٠٠٠ قياس للسكر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved