سفير الهند: قريبًا جامعة ومستشفى هندية في مصر

آخر تحديث: الإثنين 18 يناير 2016 - 1:03 م بتوقيت القاهرة

كتبت- علياء حامد

• عرض راقص أمام قناة السويس في إطار «الهند على ضفاف النيل» هذا العام

قال سفير الهند في القاهرة، سانجاي باتاتشاريا، إن هناك اهتماما كبيرا من قبل المستثمرين في بلاده للعمل في مصر، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد إقامة عدد من المشاريع الهندية الجديدة في مصر، من بينها مصنع للأدوية لإنتاج علاج التهاب الكبد الوبائي سي، والمشاركة في مشروع مزرعة طاقة شمسية، بالإضافة إلى مجال تجارة التجزئة بعد افتتاح أول فرع لمحلات "لولو هايبر ماركت"، الذي يمتلكه مستثمر هندي ويعتمد بشكل كبير على المنتجات المصنعة محليا.

وأضاف باتاتشاريا، خلال لقاء مع عدد من الصحفيين اليوم، أن مصر ستشهد قريبا افتتاح أول جامعة هندية- مصرية، والتي يجري حاليا النقاش على أهم النقاط المتعلقة بها، وسيكون من بين التخصصات التي ستدرس بها تكنولوجيا المعلومات التي أصبحت الهند أحد الرواد بها في العالم.

وتابع أنه يجري حاليا أيضا الاتفاق على إقامة مستشفى هندية في مصر، موضحا أن البلدين يتميزان بالأطباء الأكفاء، لكن ما ستقدمه هذه المستشفى هو ما يميز الهند من حيث أفضل الممارسات في مجال الإدارة الطبية، والتي جعلتها وجهة للعديد من الجنسيات للعلاج.

وأشار إلى اهتمام شركات سيارات هندية بالعمل في مصر، حيث من المتوقع أن يفتتح في مصر أول مصنع لإنتاج السيارات بالكامل باستثمارات هندية، موضحا أن كل هذا يعتمد على مناخ السوق المتوافر في مصر ومدى قدرته على جذب هذه الاستثمارات.

وأضاف باتاتشاريا، أن كثير من الاستثمارات الهندية موجودة في مصر منذ عدة سنوات وتشمل مجالات مختلفة، مشيرا إلى أن بعض هذه الشركات الموجودة بالفعل تتطلع إلى مزيد من التوسع، وهذا يدل على ثقة ليس فقط في السوق المصرية، ولكن أيضا إمكانية استخدام مصر كمركز تجاري لأن أغلب المنتجات تكون للتصدير.

كما أشار إلى قناة السويس باعتبارها مجال جديد للاستثمار فيها بمجرد انتهاء خطط الحكومة بشأنها لأن بعض الشركات الهندية لديها خبرة جيدة في مجال البناء والتشييد والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى التعاون في مجال السكك الحديدية، خاصة فيما يتعلق بالإشارات والبوابات.

وأضاف أن التعاون لا يقتصر على التجارة والاقتصاد فقط، حيث حددت لجنة الدفاع المصرية- الهندية المشتركة 15 برنامجا للتبادل خلال العام المالي أبريل 2015- مارس 2016، تم منهم بالفعل 12 برنامجا، بالإضافة إلى التعاون في مجال الأمن السياسي وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب.

وعلى الصعيد الثقافي، أكد باتاتشاريا استمرار مهرجان "الهند على ضفاف النيل"، الذي حقق نجاحا خلال دوراته السابقة، خاصة العام الماضي حيث كان ضيف الشرف به النجم الهندي أميتاب باتشان، مشيرا إلى أن المهرجان أصبح عامل لجذب السياحة لمصر، خاصة أنه لا يقتصر على القاهرة فقط بل يعرض أنشطته في المحافظات المختلفة.

وقال باتاتشاريا إن المهرجان هذا العام سيركز على الشباب، وعرض فنون هندية حديثة، مضيفا أنه بعد أن ضم مهرجان العام الماضي عرضا راقصا تحت سفح الأهرامات باعتبارها رمزا للماضي المصري، تم الاتفاق هذا العام مع محافظ الإسماعيلية على تقديم العرض الراقص على ضفاف قناة السويس باعتبارها رمزا لمستقبل مصر، على حد قوله.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved