السبت.. الأطباء ينظمون «وقفات الكرامة» بدون شعارات سياسية

آخر تحديث: الخميس 18 فبراير 2016 - 12:55 م بتوقيت القاهرة

كتبت: هدير الحضري

النقابة العامة تقترح التوحد خلف 5 شعارات.. وتؤكد على عدم تعطيل العمل أثناء الوقفة
ينظم الأطباء على مستوى الجمهورية، يوم السبت المقبل، وقفات احتجاجية بعنوان «وقفات الكرامة» لمدة ساعة واحدة تبدأ من التاسعة صباحًا؛ وذلك كخطوة تصعيدية أقرها الأطباء ضمن قرارات الجمعية العمومية الطارئة التي انعقدت في مقر النقابة العامة يوم الجمعة الماضي، وحضرها ما يقرب من 10 آلاف طبيب، وفقاً لتصريحات أدلى بها أعضاء بمجلس النقابة .

وقال الدكتور رشوان شعبان الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء، في تصريحات لـ«الشروق»، إن "النقابة لم تحدّد مستشفيات بعينها لتنظيم الوقفات الاحتجاجية أمامها، وفتحت الباب لمشاركة جميع المستشفيات بكل المحافظات"، مضيفًا أن "النقابة طالبت الأطباء برفع لافتات مهنية فقط ولا تحتوي على شعارات سياسية".

وقالت نقابة الأطباء في بيان لها، إن "الوقفة تمثل رسالة احتجاج مهنية واضحة للمطالبة بتنفيذ قرارات الجمعية العمومية الطارئة، وعلى رأسها سرعة إحالة المعتدين على مستشفى المطرية للمحاكمة"، مضيفة أن الأطباء سيراعون عدم تعطيل العمل أثناء مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية، كما طالبت الأطباء بعدم أي شعار أو هتاف سياسي، للحفاظ على توجه النقابة المهني، وعلى وحدة صف الأطباء خلف مطالبهم التي وصفتها بـ«العادلة والواضحة والبسيطة».

وقال الدكتور خالد سمير عضو مجلس النقابة، في تصريحات لـ«الشروق»، إن "الأطباء لن يقوموا بتعطيل العمل، من خلال تواجد جزء منهم في العيادات والطوارئ، في الوقت الذي تحدث خلاله الوقفة الاحتجاجية، حفاظًا على المرضى".

وفي سياق متصل، خاطبت النقابة العامة، النقابات الفرعية لدعوتها للمشاركة بأعضائها في الوقفات الاحتجاجية، وطالبتها بتحديد مندوب نقابة بكل مستشفى لمتابعة تنظيم الوقفة، مع تأكيدها على عدم تعطيل العمل، وعدم السماح برفع أي شعار سياسي، واقترحت عليها التوحد خلف 5 شعارات هي: «المطالبة بمستشفيات آمنة يعمل فيها الفريق الطبي بكرامة ويعالج فيها المريض بأمان، سرعة محاسبة المعتدين، سن تشريع لتغليظ عقوبة الاعتداء على المستشفيات، العدل وتطبيق القانون على الجميع هو أساس الاستقرار والتقدم، وشعار "لا أحد فوق القانون"».

وطالبت النقابة الفرعيات بطبع بيان النقابة وتوزيعه على الأطباء للمساعدة في توحيد الرؤية حول الوقفة وشعاراتها، ومطالبة مندوب النقابة بكل مستشفى بتصوير الوقفات وإرسالها للنقابة العامة.

وفي إطار الاستعدادات للوقفة، أخطرت النقابة العامة اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بالوقفات الاحتجاجية للأطباء بجميع مستشفيات الجمهورية وبأسباب انعقادها.

وفي سياق متصل، وجه الدكتور أحمد عماد الدين راضي دعوة رسمية إلى نقابة الأطباء، للالتقاء بأعضاء مجلس النقابة، في التاسعة من صباح الإثنين المقبل.

وقال الدكتور خالد سمير عضو مجلس النقابة، إن "الخطوط العريضة للموضوعات المقرر مناقشتها في الاجتماع، هي مشكلات الأطباء، في الوقت الذي خرجت فيه قرارات الجمعية العمومية بمطالبات بإقالة وزير الصحة وتحويله إلى لجنة آداب المهنة، لما وصفته بـ«تقاعسه عن حماية الأطباء».

وكان من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء شريف إسماعيل، يوم أمس الأول الثلاثاء، بوفد من مجلس النقابة لمناقشة الأزمة، ولكن تم تأجيل الاجتماع إلى موعد غير محدد.

وفي تصريحات سابقة، لـ«الشروق»، قال الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، إنه "خلال الفترة التي تفصل الأطباء عن تنفيذ قرار الامتناع عن أداء الخدمات العلاجية بأجر، سيتم إعداد بروتوكول لتنظيم العملية، وسيشارك في إعداده، ليخرج بشكل راقٍ ومنظم".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved