أبو الغيط: التعاون العربي الإفريقي يستند إلى مصالح مشتركة ووجهات نظر متقاربة

آخر تحديث: السبت 18 فبراير 2023 - 10:47 ص بتوقيت القاهرة

صرح أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، اليوم السبت، أن الظروف والتحديات الدولية تدفع إلى تبادل الرؤى للتعامل مع الأوضاع الاقتصادية والجيوسياسية الضاغطة.

وأكد "أبو الغيط"، خلال أعمال القمة الأفريقية الـ36 المنعقدة في أديس أبابا، أن التعاون العربي الإفريقي يستند إلى مصالح مشتركة ووجهات نظر متقاربة.

وأوضح أن تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ينذر بانفجار الأوضاع، مضيفا أن المجتمع الدولي يبدو أنه تخلى عن مسؤولياته في الدفاع عن مبدأ حل الدولتين.

ودعا كل الأطراف في ليبيا إلى اللجوء للحل السياسي والوصول إلى انتخابات نزيهة.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال القمة السنوية الـ36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تحت شعار (تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية)، وتواجد رؤساء الدول الـ55 الأعضاء في الاتحاد، وحضر أعمال القمة التي تستمر يومين، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

ويسعى القادة الأفارقة خلال القمة، للحصول على مقاعد دائمة للقارة في مجلس الأمن، وفي مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، وفقا لوكالة رويترز.

ويوقعون سلسلة من الاتفاقيات التي تهدف إلى التعجيل بتنفيذ كامل لمنطقة جديدة للتجارة الحرة في أفريقيا، والتي بدأت بموجبها التجارة رسميا عام 2021.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved