نقيب الصيادلة بالإسكندرية: حديث وزير الصحة عن التكليف للاحتياج أُسيئ فهمه

آخر تحديث: الأحد 18 فبراير 2024 - 3:26 م بتوقيت القاهرة

عصام عامر

وصف الدكتور محمد أنسي الشافعي، نقيب الصيادلة في محافظة الإسكندرية، حديث الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، حول تكليف خريجي كليات الصيلة بدءا من العام المقبل تبعا للاحتياج فقط بأنه "أُسيئ فهمه"، مؤكدًا أنه لا مساس بحقوق دفعتي 2022 و2023.

وأضاف الشافعي لـ"الشروق"، اليوم الأحد، أن تكليف خريجي كليات الصيدلة "حق" وفق للقانون رقم 29 لسنة 1974 وحتى الآن ليس لدينا مشكلة فيه، مؤكدا أن عام 2024 سيتخرج ما لا يزيد عن 800 صيدلي فقط بدلا من 16 ألف كل عام، حيث إنها ستكون سنة فراغ، وذلك بعد زيادة الدراسة بكليات الصيدلة إلى 6 سنوات، وهو ما سيخفف من زيادة أعداد الخريجين.

وأشار الشافعي إلى أن الحديث عن هذا الأمر بدأ منذ تكليف دفعتي عامي 2019 و2020 "مناصفة"، إبان عهد الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، وحاليا يتم العمل على التوسع في شغل كل الصيادلة لكل المواقع بالمستشفيات والإدارات الحكومية منها "الجودة، ومكافحة العدوى، والترصد، والسلامة والصحة المهنية، والعلاج الحر" بدلا من مديري الصيدلة فقط، وهذه الإدارات لم تكن في الحسبان قبل عام 2020، حيث تم لفت النظر إليها والتوصية بشغلها من الصيادلة.

كما لفت الشافعي إلى أنه ورغم كثرة أعداد الخريجين، إلا أنه هناك احتياج كبير للصيادلة في القطاع الحكومي، لا سيما بعد أن أصبح للصيادلة دور كبير في الجوانب الإدارية بالمستشفيات الحكومية، لذا يجب الإسراع في تكليف الدفعات الموجودة بعد رصد الاحتياجات اللازمة لتسكينهم.

وطالب نقيب الصيادلة، الشباب، بالحفاظ على أماكن عملهم والتمسك بها وفقا للاحتياجات، لا سيما وأن 90% من خريجي كليات الصيدلة إناث ويصعب الاستعانة بهم خارج نطاق محافظاتهم، ولا سيما في محافظات الصعيد والتي تندر فيها كليات الصيدلة، وبالتالي يتم الاستعانة بخريجين من باقي المحافظات.

يذكر أن اللجنة العليا للتكليف، كانت تقدمت للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، بتوصية مفادها بأن يكون التكليف لجميع الفئات المخاطبة بالقانون رقم 29 لسنة 1974 في شأن تكليف "الأطباء، والصيادلة، وأطباء الأسنان، وهيئات التمريض، والفنيين الصحيين، والفئات الفنية المساعدة"، طبقا للاحتياجات الواردة من الجهات المذكورة بالقانون اعتبارا من حركة تكليف عام 2025 اتساقا مع ما نص عليه قانون التكليف في بهذا الصدد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved