ارتفاع أسعار الألبان والبيض والجبن الفلاحي بكفر الشيخ

آخر تحديث: الأحد 18 فبراير 2024 - 12:32 م بتوقيت القاهرة

محمد نصار

شهدت محافظة كفر الشيخ خلال الأيام القليلة الماضية، أزمة في تواجد الألبان الجاموسي والبقري والجبن الفلاحي والعادي والبيض؛ ما تسبب في ارتفاع أسعارها بشكل كبير؛ نتيجة جشع التجار ومطالب الفلاحين والمزارعين تارة اخري برفع أسعارها.

ورصدت "الشروق" بعمل تحقيق لمعرفة الأسباب، حيث قال خالد حافظ موظف إن كل الأسعار ارتفعت بشكل جنوني ومن بينها منتجات الألبان والجبن والبيض، حيث بلغت أسعار كيلو اللبن الحاموسي من عند التاجر الذي يشتريه من الفلاح 30 جنيها بعد أن كان 20 جنيها، وكيلو اللبن البقري ارتفع إلى 20 جنيها بعد أن كان 15 جنيها.

وذكرت لمياء محمد ربة منزل من كفر الشيخ، أن "الأسعار ارتفعت بشكل كبير جدا، وأصبحنا لا نستطيع شراء احتياجات الأولاد والبيت".

وأضافت أن أسعار كرتونة البيض ارتفعت إلى 160 جنيها بعد أن كانت تباع بنحو 120 جنيها، وكيلو الجبن الفلاحي ارتفعت من 40 إلى 80 جنيها.

كما ارتفع سعر الجبن العادية ارتفعت للكيلو من 50 جنيها إلى 95 جنيها، والزبدة الفلاحي من 130جنيها إلى 250 جنيها.

وقالت: نطالب المحافظة والتموين بتشديد الرقابة وضبط التجار الجشعين المستغلين لتلك الظروف ورفع اسعار المنتجات المحلية، خاصة أنها ليس لها علاقة بالاستيراد والعملة الأجنبية.

بينما قال فهمي محروس تاجر البات وجبن وبيض بمدينة كفر الشيخ، إن ارتفاع الأسعار تلك المنتجات رغم أنها محلية، يرجع إلى ارتفاع تكلفة الطعام الحيوانات سواء من علف أو برسيم، وهو ما جعل الأسعار ترتفع بهذا الشكل.

واضاف أن الفلاح يستأجر قيراط البرسيم الفلاح مقابل 450 جنيها بعد أن كان ب250 جنيها العام الماضي، وكيلو العلف ارتفع من 15 إلى 29 جنيها، وأضاف: نتمنى أن تنخفض الأسعار بالقريب العاجل.

بينما قال سعيد أبو سمرة عضو الغرفة التجارية بكفر الشيخ للشروق، إن جميع الاسعار تحركت خلال الفترة الماضية وخاصة المنتجات الغذائية؛ نتيجة تقلبات الأسواق العالمية وتقلبات سعر الصرف.

وأشار إلى أن المحافظة والتموين تقوم بدور كبير في ضبط الاسواق والاسعار وتوفير السلع والخدمات خلال الفترة القادمة.

واضاف أن معارض أهلا رمضان بالمحافظة تم افتتاحها بكل مركز من مراكز المحافظة، وذلك بأسعار مخفضة لمختلف السلع التي سوف يتم توفيرها للتخفيف علي كاهل الأهالي قبل شهر رمضان المبارك.

واكد أنه سيتم عمل حملات عديدة بالتنسيق مع التموين والمحافظة على مختلف الأسواق؛ لضبط الأسعار والأسواق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved