أردوغان منتقدا نجل نتنياهو: إنه يستخدم عبارات تشبه إرهابي نيوزيلندا

آخر تحديث: الإثنين 18 مارس 2019 - 6:59 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -اليوم الاثنين- مقارنة بين نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنفذ الهجوم على المسجدين في نيوزيلندا، لكونها أشارا إلى إسطنبول باسمها التاريخي القسطنطينية.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن أردوغان القول اليوم: "عبارات نجل الشخص الذي على رأس السلطة بإسرائيل تشبه عبارات الإرهابي في نيوزيلندا، إذ يتغذون من المصدر ذاته"، دون ذكر أي توضيح.

وشهدت مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا هجوما استهدف مسجدين الجمعة الماضية وأسفر عن مقتل 50 شخصا.

وكانت حرب كلامية تجددت بين أردوغان ونتنياهو الأسبوع الماضي على خلفية تصريحات للأخير قال فيها إلى إسرائيل هي الدولة القومية لليهود وحدهم.

ووسط نزاع أردوغان ونتنياهو، كتب يائير، نجل نتنياهو، الجمعة الماضية، على موقع "تويتر" أن اسطنبول "في الواقع مدينة تسمى القسطنطينية! عاصمة الإمبراطورية البيزنطية ومركز المسيحية الأرثوذكسية لأكثر من ألف عام قبل الاحتلال التركي!".

وقال نتنياهو اليوم: "يبدو أن أردوغان نسي أن الإمبراطورية العثمانية قد رحلت عن هذا العالم".

وأضاف بالعبرية، على تويتر: "إذا ما كان أردوغان يريد درسا في حرية العقيدة واحترام الناس من كافة الأديان، يمكنه التعلم من الديمقراطية الإسرائيلية".

وتحدث أردوغان اليوم عن "الرسائل المعادية للأتراك والمسلمين التي بعثها منفذ الهجوم".

وقال أردوغان: "يمتحنوننا عبر الرسالة التي بعثوها لنا من نيوزيلندا التي تبعد عنا 16 ألفا و500 كلم. يواصلون اختبار صبر وعزم تركيا منذ نحو قرن من الزمن".

وأكد أردوغان أن الأمة التركية باقية في إسطنبول، ولن يتمكن أحد من تحويل هذه المدينة إلى "قسطنطينية" مجددا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved