ارتفاع أسعار الأدوات المنزلية بكفر الشيخ رغم انخفاض سعر الدولار

آخر تحديث: الإثنين 18 مارس 2024 - 1:28 م بتوقيت القاهرة

محمد نصار

عبر عدد من مواطني محافظة كفر الشيخ، عن استيائهم مما اعتبروه "جشع التجار المبالغ فيه"، نتيجة ارتفاع أسعار الأدوات المنزلية بشكل كبير وعدم انخفاضها رغم انخفاض قيمة العملات الأجنبية أمام الجنية المصري بشكل كبير، مطالبين بتدخل الجهات الرقابية ومحاسبتهم.

وأجرت "الشروق"، جولة ميدانية بمحلات الأدوات المنزلية لمعرفة آراء الأهالي والتجار عن ظاهرة ارتفاع أسعار أجهزة العرائس المنزلية.

ارتفاع كبير في أسعار الأجهزة المنزلية

تقول هبة رفعت حسن، ربة منزل: "لدي ابنة مخطوبة وستتزوج بعد عام، ذهبت لكي أشتري عددا من الأجهزة المنزلية والمفروشات لها، فوجئت بارتفاع كبير جدا في الأسعار عند مختلف التجار وكأنهم متفقين على ذلك".

وأشارت إلى أن أسعار المفروشات ارتفعت من ٣٠٠ جنيه للمفرش الواحد إلى ألف جنيه، وأسعار السجاد للمنزل ارتفع من ٧ آلاف جنيه إلى ١٨ ألف جنيه، وأسعار طقم المعالق العادي من ١٠٠ جنيه إلى ٢٣٠ جنيها، وأسعار طقم الأطباق ارتفع من ١٢٠٠ جنيه إلى ٢٠٠٠ جنيه منذ أربعة أشهر فقط.

وطالبت الجهات الرقابية والمحافظة بضبط الأسواق والأسعار والقبض على التجار الجشعين.

ارتفاع جنوني ومطالب بالرقابة

بينما قال حمدي إبراهيم، موظف، إن لديه ابنة ستتزوج بعد أشهر وقام بعمل جولة بأسواق الأجهزة بالمحافظة، فوجد أن أسعار الأدوات المنزلية من نجف وسجاد ومفروشات وأطقم حلل ومعالق غيرها، ارتفعت بشكل جنوني، موضحا أنه زوج ابنته الكبرى منذ عام وكانت الأسعار أقل من النصف تقريبا، وهو الآن مطالب بأكثر من 300 ألف جنيه.

وأشار إلى أن أسعار البوتاجاز مثلا وصلت إلى ٢٢ ألف جنيه بعدما كان أكبر بوتاجاز لا يتعدى ٥ آلاف جنيه، وأسعار الثلاجات أصبحت نار وتتراوح بين ٢٢ إلى ٥٠ ألف جنيه حسب النوع والماركة، مع أن أعظم ثلاجة منذ عام كانت لا تتعدى ١٧ ألف جنيه.

وطالب هو الآخر، الحكومة والأجهزة الرقابية، بضبط الأسعار أكثر من ذلك وضبط التجار الذين يستغلوا المواقف ويرفعون الأسعار بهذا الشكل الجنوني.

ليس بيدنا شيء

فيما يقول أحد التجار خالد محمد، تاجر أدوات منزلية، إنه "ليس بيدنا شيء في ارتفاع الأسعار، خاصة أن مختلف السلع يتم استيرادها من الخارج ونحن تجار صغار نشتري من المعارض والتجار الكبار، وعندما يرتفع السعر أو ينخفض من خلال تجار الصف الأول نحن نقوم بذلك".

وأضاف أن الأسعار ستنخفض خلال شهر وذلك نظرا أن تأثير ارتفاع قيمة الجنيه على العملات الأجنبية يأخذ وقتا حتى يتم استيراد سلع جديدة.

بينما قال محمد صلاح دشيشة عضو الغرفة التجارية، إن أسعار السلع المعمرة ستشهد انخفاضا خلال الفترة القادمة بعد انخفاض قيمة الدولار والعملات الأجنبية أمام الجنيه، وهو ما سوف يتسبب في انخفاض الأسعار بالأسواق.

وأشار إلى أن المحافظة والجهات الرقابية تقوم يوميا بعمل حملات تموينية على مختلف الأسواق لضبط الأسعار والأسواق وضبط المخالفين وتقديمهم للمحاكمة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved