وزير الدفاع الأمريكي يصل بغداد لبحث مكافحة الجهاديين

آخر تحديث: الإثنين 18 أبريل 2016 - 11:03 ص بتوقيت القاهرة

بغداد - الفرنسية

وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، بغداد، اليوم الإثنين، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا تهدف إلى تعزيز المساعدة العسكرية الأمريكية إلى القوات العراقية التي تحارب تنظيم «داعش»، حسبما أفاد مراسل لوكالة «فرانس برس».

ومن المقرر أن يعرض كارتر على رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي مقترحات بلاده من أجل مساعدة العراقيين على استعادة السيطرة على الموصل (شمال) ثاني مدن البلاد من أيدي الجهاديين منذ يونيو 2014.

وتنشر الولايات المتحدة التي تقود تحالفا دوليا يشن غارات على مواقع التنظيم الجهادي في سوريا والعراق رسميا 2870 جنديا في العراق لا يشاركون بشكل مباشر في المعارك لكنهم يدربون القوات العراقية.

وقال مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع، إن "معركة الموصل ستكون حاسمة، وعلينا اعتماد مقاربة أكثر عدائية لدعم القوات العراقية".

وأضاف المسؤول أن "الرئيس الأمريكي وقبل أن يتخذ قرارا بزيادة الالتزام الأمريكي مما سيتضمن "مخاطر"، يريد أن يكون على اتفاق تام مع رئيس الوزراء العراقي.

ويشكل زيادة عديد القوات الأمريكية بسبب معارضة بعض الميليشيات الشيعية موضوعا حساسا للعبادي الذي يواجه أيضا ازمة سياسية داخلية إذ تصطدم محاولته استبدال الحكومة الحالية باخرى من تكنوقراط مستقلين وأكاديميين بدلا من وزراء مرتبطين بأحزاب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved