«الآثار»: المتاحف مفتوحة بالمجان بمناسبة اليوم العالمي للتراث

آخر تحديث: الأربعاء 18 أبريل 2018 - 2:43 م بتوقيت القاهرة

كتب- إسلام عبد المعبود

احتفلت مصر، بجانب 35 دولة، اليوم الأربعاء، بيوم التراث العالمي، وهو اليوم الذي تم إقراره من قبل منظمة اليونسكو العالمية، من أجل حماية التراث الإنساني في كافة دول العالم؛ لأن الآثار تعتبر إحدى الركائز الأساسية للحفاظ على الهوية بما يضمه من كنوز أصيلة تمتد جذورها في أعماق الماضي وبوابة الحضارات، ومصدرا للإلهام والإبداع المعاصر.

ونظمت وزارة الآثار العديد من الفعاليات اليوم، احتفالًا بيوم التراث العالمي، ممثلة في جهاز التنسيق الحضاري بالتعاون مع كل من محافظة القاهرة، واللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية، والمكتب الإقليمي لمنظمة اليونسكو بالقاهرة، إلى جانب مؤسسات أخرى تعمل على حماية التراث الثقافي المصري.

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن الفعاليات ستستمر لمدة أسبوع، من شارع الشريفين بوسط البلد متزامنة مع افتتاحه اليوم، بعد التطوير وتحويله إلى شارع للفن وملتقى للإبداع، فضلًا عن افتتح معرض بممر «كوداك» بشارع عدلي لمختارات من الصور الفوتوغرافية النادرة لمصر في أواخر القرن الـ19 للفرنسي إيميل بيشار بعنوان «عيون ترصد.. تراث يبقى».

وتم افتتاح معرض «مآذن وأجراس تعلو في سماء مصر»، اليوم، حيث يتناول المعرض نماذج من فن العمارة الإسلامي والقبطي بقصر الأمير طاز، فضلا عن تدشين منتدى التراث الأول بعنوان «التراث.. القيمة والتنمية»، بمقر الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

وقرر خالد العناني، وزير الآثار، فتح مختلف المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي مجانًا للطلاب المصريين في مختلف المراحل، وفتح أبواب جميع المتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة مجانًا للمصريين والعرب المقيمين.

ونظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة 19 فعالية بمختلف محافظات مصر منها قافلة سيوة الثقافية، وكرنفال الأقصر للفنون التراثية بساحة أبو الحجاج، وورش عمل للحكي والفنون الشعبية بمحافظات «القاهرة، الجيزة، البحر الأحمر، أسوان، الأقصر، سوهاج، مرسى مطروح، السويس، القليوبية وكرنفال القاهرة التاريخية».

وافتتح قطاع الفنون التشكيلية أبواب المتاحف القومية والفنية للجمهور مجانًا اليوم، مع تقديم عدد من الأنشطة المتنوعة منها عروض السيرة الهلالية والتحطيب بمتحف الأبنودي بقنا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved