طوارئ فى «صوامع المحافظات».. والمزارعون يواصلون توريد القمح

آخر تحديث: الإثنين 18 أبريل 2022 - 9:23 م بتوقيت القاهرة

تيسيرات فى إجراءات الاستلام.. وصرف المستحقات خلال 48 ساعة كحد أقصى

الهجان يدعو المزارعين للتعاون للحفاظ على أمن مصر الغذائى.. لجان مداهمات للمناطق المتوقع تسريب المحصول بها
كتب ــ هدى الساعاتى ومحمود عواد وعلاء شبل ويونس درويش وماهر عبدالصبور وعمرو بحر:

واصلت الشون والصوامع ومراكز التجميع بمختلف المحافظات، استلام محصول القمح المورد من المزارعين لموسم 2022، بالتعاون مع مديريات الزراعة والتموين والجهات المعنية، وتحت إشراف اللجان المشكلة للإشراف على أعمال التوريد.

ففى القليوبية، طالب المحافظ عبدالحميد الهجان، المزارعين خلال جولة فى كفر شكر والقناطر الخيرية، بالتعاون مع أجهزة الدولة خلال فترة موسم حصاد القمح فى الحفاظ على أمن مصر الغذائى وتوريد محصول القمح فى موعده، مؤكدا أن المحافظة اتخذت الإجراءات والتيسيرات المطلوبة فى عملية استقبال الأقماح وسيتم صرف المستحقات خلال 48 ساعة كحد أقصى.

وأكد المحافظ للمسئولين من الزراعة والتموين أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، لاستلام أكبر كمية منه.
ولفت المحافظ إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز الشون والصوامع والهناجر ومراكز التجميع لاستلام المحصول من المزارعين والموردين خلال موسم الحصاد وتوريد القمح المحلى حتى نهاية أغسطس بمختلف قرى ومراكز المحافظة، حيث تبلغ المساحة المزروعة بالقمح نحو 50145 فدانا على مستوى المحافظة، تم حصاد 30 فدانا منها حتى الآن.
وقال المهندس طارق صالح وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إنه تم تخصيص 7 مراكز تابعة للجمعيات التعاونية المحلية لاستلام الأقماح من المزارعين ويوجد 6 صوامع مجهزة لتوريد محصول القمح فى برج العرب وكينج مريوط، والعامرية، حيث بلغت السعة التخزينية نحو 183.5 طن، مشيرا أن إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول القمح فى المحافظة هذا العام بلغت 72.6 ألف فدان.
ولفت وكيل وزارة الزراعة أنه من خلال فريق الإعلام الريفى، تم تنظيم العديد من الندوات التثقيفية للمزارعين لتوعيتهم بآلية توريد الأقماح.
وقال محافظ الغربية الدكتور طارق رحمى، إن شون وصوامع المحافظة أنهت الاستعدادات لاستقبال 246 ألف طن داخل 22 موقعا تخزينيا، وترأس رحمى اجتماع اللجنة العليا للقمح، لمناقشة الضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية لموسم ٢٠٢٢ والخاصة بالتوريد والتسويق وشروط أماكن التخزين، والدورة المستندية لتداول الأقماح المحلية، والدورة الخاصة باستلام الأقماح ونقله داخل المحافظة وخارجها، مسئولية الجهات المسوقة، فضلا عن مهام لجان الاستلام ومسئوليتها، وقواعد العمل والمحاسبة المالية ومسئولية كل جهة، إلى جانب إجراءات الصرف.
وأوضح أنه تم فتح باب النقاش مع مسئولى الصوامع وأماكن التخزين للوقوف على التحديات المحتملة وكيفية التعامل معها، موجها مديريتى التموين والزراعة بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن وإدارة المرور برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال الأقماح المحلية الموردة.
وقال محافظ أسيوط عصام سعد إن الشون والصوامع ومراكز التجميع بمختلف مراكز ومدن المحافظة استلمت منذ بدء توريد محصول القمح لموسم 2022 حتى أمس، ما يقرب من 5432 طن قمح بدرجة نظافة 23.5، بالتعاون بين مديرية الزراعة ومديرية التموين والجهات المعنية وتحت إشراف اللجنة العليا.
وأضاف أن عمليات استقبال واستلام القمح من المزارعين تتم داخل 30 صومعة وشون وهنجر على مستوى المحافظة، كاشفا عن أن إجمالى المساحة المزروعة بالقمح فى المحافظة تبلغ 230 ألف فدان، ومن المستهدف هذا العام توريد نحو 403 آلاف طن.
وأشار إلى أنه يتم التحقق من جودة الأقماح الموردة، ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، وتسهيل الإجراءات التى تواجه المزارعين خلال عمليات التوريد والتيسير عليهم فى سرعة صرف مستحقاتهم المالية من أثمان القمح المورد خلال 48 ساعة.
وأوضح محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إنه يتم تحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من التموين والجهات المختصة، لضمان توريد المحصول بشكل منتظم، حيث يبلغ سعر الإردب ٨٨٥ جنيها زنة ١٥٠ كجم بدرجة نظافة ٢٣.٥ قيراط و٨٧٥ جنيها للإردب زنة ١٥٠ كجم بدرجة نظافة ٢٣ قيراط و٨٦٥ جنيها للأردب زنة ١٥٠ كجم بدرجة نظافة ٢٢.٥ قيراط وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية وأقرته والحوافر التى أقرتها الدولة لموسم توريد القمح 2022، مؤكدا أنه لا يتم استلام أصناف القمح التى تقل جودتها عن ٢٢.٥ قيراطا.
وأعلن الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمنيا، أن لجان استلام الأقماح واصلت أعمالها، من خلال 44 موقعا تخزينيا بدائرة المحافظة، مع تسهيل إجراءات التسليم، وإجراءات وقائية احترازية مشددة.
وقال إسماعيل عبدالبديع رضوان وكيل أول وزارة الزراعة بالمنيا، إن الجمعيات الزراعية تتابع عملية الحصاد فى الأراضى الزراعية، وتقوم بالتعاون مع التموين، بعمل لجان مداهمات للمناطق المتوقع تسريب المحصول بها، واستخدامه وبيعه كـ«فريك».
وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الوادى الجديد، إجراء المتابعة اليومية لتوريد كميات القمح لصوامع التخزين داخل وخارج المحافظة، حيث تم توريد 246 طنا إلى صومعة الخارجة، وتوريد 5337 طنا إلى صومعة شرق العوينات، ليصل إجمالى ما تم توريده من أقماح داخل المحافظة بواقع 5583 طن كما تم توريد 4520 طن قمح إلى الصوامع خارج المحافظة، ليصبح اجمالى ما تم توريده داخل وخارج المحافظة 10103 طنا.
وقال مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالوادى الجديد، إنه يتم استلام محصول القمح من المزارعين بالجمعيات الزراعية التعاونية، والتأكيد على توعية المزارعيين بتوريد القمح بحد أدنى 12 أردبا للفدان، وتيسير إجراءات استلام وتوريد المحصول من المزارعين وحل أى مشكلات طارئة خلال عملية التوريد.
وأشار المرسى إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بالقمح على مستوى المحافظة تقدر بـ342 ألف فدان منزرعة بالقمح بمناطق شرق العوينات والخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط، ومن المستهدف توريد ما يقرب من 925 ألف طن قمح هذا الموسم بصوامع الخارجة وشرق العوينات داخل المحافظة، والصوامع وشركات المطاحن خارج المحافظة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved