«الحركة بركة».. حملة إقليمية للتوعية بأمراض العظام

آخر تحديث: الخميس 18 مايو 2017 - 5:40 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور

- «عدوى»: 65% من المصريين فوق سن الستين مصابون بالهشاشة

أطلقت مجموعة من الأطباء والمتخصصين فى علاج وجراحات العظام، الخميس، حملة إقليمية على مواقع التواصل الاجتماعى تحت عنوان «الحركة بركة»، للتوعية بخطورة أمراض العظام المزمنة وآليات الوقاية منها فى مراحل العمر المختلفة، وتسليط الضوء على الأمراض التى يعانى مصابوها من آلام مزمنة، مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدى، وأمراض الروماتيزم، وآلام أسفل الظهر، وكيفية التعامل معها.


وقال وزير الصحة الأسبق وأستاذ جراحة العظام، الدكتور عادل عدوى: إن من يعانون الألم المزمن بالعظام على مستوى العالم يبلغ عددهم نحو 1.5 مليار شخص، موضحًا أن 27%‏ من المرضى على مستوى العالم يعانون من آلام مزمنة بالظهر، و15% يعانون من آلام الرقبة، و34% يعانون من آلام الوجه والأسنان.

وأضاف، خلال مؤتمر إطلاق الحملة اليوم، أن آلام المفاصل المستمرة هى أحد الأعراض لمرض هشاشة العظام الذى يعانى منه نحو 30% من المصريين فوق 50 عاما، بينما يعانى منه 65% من المصريين فوق سن الستين، لافتا إلى أنه من الممكن أن يصيب المرض جميع الفئات العمرية فى الجنسين، لكنه أكثر انتشارا بين النساء، بنسبة تصل لـ60%.

وأشار إلى أن هناك نحو 150 نوعا من الأدوية المسكنة على مستوى العالم: «هدفنا زيادة الفعالية والكفاءة التى تعالج الألم مع عدم وجود أعراض جانبية لهذه العقاقير».

وأوضح أستاذ الروماتيزم بجامعة الأزهر ورئيس الجامعة المصرية ضد الروماتيزم (ELAR) الدكتور حسن بسيونى، أن هذا المرض هو أحد أمراض جهاز المناعة التى تؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، حيث يحدث التهاب مزمن فى المفاصل والأنسجة الضامة مسببة التورم والآلام الشديدة للمريض.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved