دخول وجولات مجانية.. تعرف على قائمة المتاحف الأثرية المتاحة للجمهور المصري في يومها العالمي ‬

آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 6:00 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

احتفالاً بيوم المتاحف العالمي والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام، أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن فتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية والتابعة للمجلس الأعلى للآثار أبوابها في هذا اليوم مجاناً لزائريها من المصريين.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن ذلك يأتي في إطار إستراتيجية قطاع المتاحف المصرية للمشاركة في جميع الفعاليات والمناسبات التراثية والثقافية المحلية والدولية، ضمن خطتها لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى جميع جمهوره من الزائرين واستقطاب جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف أطيافه وفئاته العمرية.

قائمة المتاحف المفتوحة مجانا للجمهور


1-متحف الفن الإسلامي
2-متحف جاير أندرسون
3-المتحف المصري
4-متحف المجوهرات الملكية
5-متحف التحنيط
6-متحف المركبات الملكية
7-المتحف القبطى
8-متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل
9-متحف الغردقة
10-المتحف القومي للحضارة
11-متحف شرم الشيخ
12-متحف كفر الشيخ
13-متحف مطار القاهرة الدوليّ - صالة 3
14-متحف إيمحتب
15-متحف الشرطة القومي
16-متحف التمساح
17-متحف النوبة
18-متحف ركن حلوان
19-المتحف الحربي
20-متحف السويس القومي
21-متحف مطار القاهرة الدولي - صالة 2
22-المتحف اليوناني الروماني

جولات إرشادية مجانية

ووفقا لقرار وزارة السياحة والآثار يمكن لزائري هذه المتاحف في هذا اليوم، المشاركة في الجولات الإرشادية للزائرين مجانا للتعرف على كل متحف وما يحتويه من مقتنيات أثرية فريدة.

اليوم العالمي للمتاحف

واليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي يقوم بتنظيمه المجلس الدولي للمتاحف ICOM منذ عام 1977، وكان الهدف من الاحتفال به، إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع.

وفي كل عام يختار المجلس الدولي للمتاحف موضوعًا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وموضوع هذا العام هو "المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي،" مما يؤكد على الدور الحيوي للمؤسسات الثقافية في توفير تجربة تعليمية شاملة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved