رئيس الحكومة يلتقي «عبد العال» للنقاش حول تمرير «الموازنة العامة»

آخر تحديث: الأحد 18 يونيو 2017 - 2:52 م بتوقيت القاهرة

كتب - أحمد عويس:

حضر قبل قليل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى مقر البرلمان للقاء الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس.

وعلمت «الشروق» أن اللقاء يستهدف النقاش حول الموازنة العامة للدولة، والتي من المقرر أن يبدأ البرلمان في مناقشتها غدا خلال الجلسة العامة للبرلمان.

يشار إلى أن لجنة الخطة والموازنة انتهت من كتابة تقريرها في شأن موازنة العامة المالي 2017/2018، وأكدت أنها متوافقة مع كافة الاستحقاقات الدستورية.

ويناقش غدا مجلس النواب أحد أهم التقارير المتعلقة بصورة الإقتصاد الكلي في البلاد، والذي أعدته لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان منذ أبريل الماضي، واشتمل علي الموازنة العامة لكل ماينفق في البلاد والموارد المالية وجهات إنفاقها، والأهداف المراد تحقيقها، وحجم الخسائر في الهيئات الاقتصادية بالدولة.

التقرير الذي جاء في 150 صفحة، أكد علي مساهمة كبار المسئولين والوزراء في الوصول إلي الصيغة النهائية للتقرير، حيث أستضافت لجان البرلمان المختلفة الكثير من الوزراء ورؤساء الشركات والإدارات والهيئات الاقتصادية، وركز علي الأمور التي تشغل المواطنين، من حيث حجم الأموال المقدمة لقطاعات الصحة والتعليم والصادرات ودعم المزارعين.

اشتملت مقدمة التقرير علي مجموعة وعود حكومية خاصة بمكافحة البطالة وزيادة الصادرات والاستثمار في الصحة والتعليم والبحث العلمي، وجاءت وفقا للتقرير كالتالي: بلوغ معدل نمو اقتصادي 5% للعام الحالي 17/2018، والوصول إلي 6% عام 19/2020، وارتفاع صافي الصادرات، وخفض معدل البطالة ليصل إلى 11% عام 17/2018، بالإضافة لتعزيز القدرات التنافسية للصادرات السلعية لتصل إلى 22.5 مليار دولار.

وذكر التقرير: تم تخصيص 24.8 مليار جنية للإنفاق الاستثماري على مشروعات الصحة، وتخصيص 14.4 مليار جنية للإنفاق الاستثماري على مشروعات التعليم، بالإضافة لتخصيص 11.7 مليار جنيه للبحث العلمي، و3.5 مليار جنيه لتطوير العشوائيات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved