هل تعاني من إجهاد العين الرقمي؟.. كيف تتخلص منه

آخر تحديث: الجمعة 18 يونيو 2021 - 1:19 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

أظهرت الأبحاث التي رعاها مركز "ذا فيجين كونسيل"، أن 59٪ من الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية بشكل روتيني يعانون من أعراض إجهاد العين الرقمي، والمعروف أيضًا باسم إجهاد عين الكمبيوتر أو متلازمة رؤية الكمبيوتر.

وفي استطلاع حديث وجد أن 80 % من الناس يقولون أن الوباء زاد من وقت الشاشة، مما زاد من إجهاد العين.

ولذلك نشر موقع "أول أبوت فيجين" مجموعة من المعلومات حول أسباب الإجهاد الرقمي، وكيفية مكافحته.

*ما الذي يسبب إجهاد العين الرقمي؟

يحدث إجهاد العين الرقمي من الاستخدام المطول والمتكرر للشاشة، والتعرض الزائد للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات.

*أعراض إجهاد العين؟

تشمل الأعراض الشائعة لإجهاد العين الآم الرقبة والعين وعدم وضوح الرؤية والصداع وجفاف العين وتقرحها ودموعها، حتى لو كان لدى شخص ما رؤية مثالية، حيث أن قضاء وقت طويل أمام الشاشة يمكن أن يتعب عينيه، لذلك يوصي الأطباء باستخدام عدسة الكمبيوتر أو تقليل الضوء الأزرق، وطلاء العدسة المضاد للانعكاس الذي يمكن أن يساعد في تقليل التعرض للضوء الأزرق.

*خطوات لتقليل خطر إجهاد العين والأعراض المصاحبة له:

1. الحصول على فحص شامل للعين
يعد الفحص الشامل السنوي للعين أهم شيء يمكن القيام به للوقاية من مشاكل رؤية الكمبيوتر أو علاجها، والحرص أيضا علي التأكد من إخبار طبيب العيون بعدد مرات استخدم الكمبيوتر والأجهزة الرقمية في العمل والمنزل.

2. استخدم الإضاءة المناسبة.
غالبًا ما يكون إجهاد العين ناتجًا عن الضوء الساطع المفرط إما من ضوء الشمس الخارجي القادم من خلال النافذة أو من الإضاءة الداخلية القاسية، لذلك يجب يجب أن تكون الإضاءة المحيطة عند استخدام جهاز كمبيوتر حوالي نصف السطوع الموجود في معظم المكاتب.

ويجب الحرص على التخلص من الضوء الخارجي عن طريق إغلاق الستائر، والحد من الإضاءة الداخلية، وذلك باستخدام عدد أقل من مصابيح الإضاءة أو أنابيب الفلورسنت، أو استخدم مصابيح وأنابيب أقل كثافة، حيث يشعر العديد من مستخدمي الكمبيوتر بتحسن في عيونهم إذا تمكنوا من تجنب العمل تحت مصابيح الفلوريسنت العلوية.

3. تقليل الوهج
يجب الحرص على تقليل الوهج الناتج عن الضوء المنعكس عن الجدران والأسطح النهائية، وكذلك الانعكاسات على شاشة جهاز الكمبيوتر، حيث يمكن أن يتسبب أيضًا في إجهاد عين الكمبيوتر.

4. ضبط إعدادات شاشة جهاز الكمبيوتر
يمكن أن يساعد ضبط إعدادات شاشة جهاز الكمبيوتر في تقليل إجهاد العين وإرهاقها،

5. السطوع
يجب الحرص علي ضبط سطوع الشاشة بحيث تتساوى تقريبًا مع سطوع مكان العمل.

6. حجم النص والتباين
يجب ضبط حجم النص والتباين من أجل الراحة، ولا سيما عند قراءة أو إنشاء مستندات طويلة، وذلك لأنه عادةً ما تكون الطباعة السوداء على خلفية بيضاء هي أفضل مزيج من أجل الراحة.

7.درجة حرارة اللون
هذا مصطلح تقني يستخدم لوصف طيف الضوء المرئي المنبعث من شاشة ملونة، حيث أن الضوء الأزرق هو ضوء مرئي قصير الموجة يرتبط بإجهاد العين أكثر من درجات الطول الموجي الأطول، مثل البرتقالي والأحمر، مما يقلل من كمية الضوء الأزرق المنبعث من شاشة ملونة لتوفير راحة مشاهدة أفضل على المدى الطويل.

8. الرمش في كثير من الأحيان
يعتبر الرمش مهما جدًا عند العمل على الكمبيوتر؛ وذلك لأنه يرطب العين ويمنع جفافها وتهيجها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved