الحوار الوطني.. جودة عبدالخالق: لا يجوز ترقية الحكومة إلى مستوى الدولة

آخر تحديث: الأحد 18 يونيو 2023 - 1:53 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور جودة عبدالخالق، المفكر الاقتصادي وعضو مجلس الأمناء للحوار الوطني، إن هناك نوعًا من اللغط والالتباس في استخدام كلمة «الدولة المصرية» للتعبير عما أنجزته وما لم تفعله الحكومة.

وأضاف خلال جلسة «حل المعوقات أمام العمل الأهلي»، التي تنظمها لجنة النقابات والعمل الأهلي ضمن فعاليات الحوار الوطني، مساء الأحد، أن الدولة مكونة من 3 أجزاء؛ جزء رئيسي فيها الشعب الذي يعيش على الأرض، ويختار حكومة تسير أعماله.

ونوه أنه «لا يجوز ترقية الحكومة إلى مستوى الدولة»، معقبًا: «عند الحديث عن الحكومة، يقال الحكومة تفعل ولا تفعل، لأن ترقيتها إلى مستوى الدولة يعني عدم وجود مكان للشعب أو العمل الأهلي».

واستطرد: «دفاعًا عما نقوم به والكيان المهم من النسيج المجتمعي بما فيه الجمعيات والمؤسسات الاهلية، علينا أن نقول الحكومة وليس الدولة في معظم الأحيان».

وانطلقت جلسات المحور السياسي للأسبوع الرابع من فعاليات الحوار الوطني، مساء الأحد، لمناقشة «قانون تنظيم العمل الأهلي ولائحته التنفيذية حل المعوقات أمام العمل الأهلي»، والمدرجة على جدول أعمال لجنة النقابات والعمل الأهلي.

وتناقش الجلسات «قانون تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي» المدرجة على جدول لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، بالإضافة إلى «قانون الإدارة المحلية واستكمال مناقشة قانون المجالس الشعبية المحلية»، المدرجة على جدول لجنة المحليات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved