أبو الغيط: حريصون على تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في المجالات كافة

آخر تحديث: الأحد 18 يونيو 2023 - 12:48 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه أجرى جولة مشاورات مثمرة مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بوريل، صباح الأحد، أن الجانبين أكدا خلال المباحثات على الصداقة التاريخية والتعاون المتميز بين الجامعة والاتحاد الأوروبي ودولهما الأعضاء، سواء على الجانب العربي أو الأوروبي.

وأشار إلى الاتفاق على ضرورة تعزيز العلاقات بين الجانبين في المجالات كافة ذات الاهتمام المشترك، وتنسيق المواقف بين الجانبين إزاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والأزمات في المنطقة.

وأوضح أن المباحثات تناولت ما يتصل بتسوية الأزمات في السودان وليبيا، والحاجة لمعالجة جذور الأسباب التي أدت إلى تفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية، خاصة عبر البحر المتوسط.

واستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل والوفد المرافق له.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الامين العام، المستشار جمال رشدي، بأن أبوالغيط أكد خلال اللقاء على علاقات الصداقة التاريخية والراسخة والتعاون المتميز بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

وأوضح المتحدث أن جلسة المشاورات السياسية المعمقة تطرقت الي عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والأزمات في المنطقة، وبشكل خاص فيما يتصل بالقضية الفلسطينية حيث أكد الطرفان على الثوابت المتفق عليها لإقامة سلام عادل ودائم وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ومبادرة السلام العربية وعلى أساس حل الدولتين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved