«عقل مضيء» و«المهمة».. أول فيلمين للقبة السماوية بمكتبة الإسكندرية

آخر تحديث: الإثنين 18 يوليه 2016 - 3:56 م بتوقيت القاهرة

كتبت ـ هدى الساعاتى:

خلال الإحتفال بأول إنتاج أفلام القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية نائب مدير مكتبة الأسكندرية : القباب السماوية لها دور جوهرى فى النهضة العلمية للشباب... وأقل من 20 منتج لأفلام القباب حول العالم

قالت نائب مدير مكتبة الأسكندرية المهندسة هدى الميقاتي، أن القباب السماوية لها دور جوهرى فى النهضة العلمية للشباب، وأن هناك أقل من 20 منتج لأفلام القباب السماوية حول العالم.

وأضافت أن دخول مكتبة الإسكندرية متمثلة في مركز القبة السماوية العلمي هذا المجال، جاء خلال إحتفال مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية ، مساء أمس الأحد، أحدث انتاج للقبة، وهو عرضين بتقنية ثلاثية الأبعاد منتجان كليا بأيد مصرية، وهما "عقل مضيء" و"المهمة" ،حيث إستغرق ما يقرب من 10 سنوات من العمل المتواصل، لإنتاج الفيلمين بصناعة مصرية 100%، لتعريف الشباب بإسهامات الحضارة الإسلامية في العلم، والتي أخذ منها اليونان والأوربيون.

وقال دكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن مكتبة الإسكندرية أحد أعمدة منظومة البحث العلمي في مصر، مؤكدا أن الأكاديمية تولي اهتماما خاصا للتعاون مع المؤسسات العاملة في البحث العلمي، ومنها مكتبة الإسكندرية.

وأوضح أن التعليم الابداعي للعلوم يعتمد على عدة أليات، منها انتاج الأفلام العلمية، والرسوم المتحركة بتقنية ثلاثية الأبعاد، مشيرا لعدد من البرامج التي تعاونت فيها الأكاديمية مع المكتبة في مجالات البحث العلمي، ومنها برامج "الف اختراع واختراع" و"جامعة الطفل"، معلنا عن برنامج قومي للتعليم الإبداعي بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية ووزارتي التخطيط والاتصالات، ومؤسسة نهضة مصر، والجامعة الأمريكية، لتقديم منتج علمي يفيد المجتمع.

وأشادت داليا ابراهيم، رئيس مؤسسة نهضة مصر، بإسهامات وتاريخ الحضارة الإسلامية في العلوم، منتقدة محاولات طمس هذا التاريخ. وقالت أن دخول مركز القبة السماوية العلمي مجال إنتاج أفلام القباب السماوية المتخصصة والدقيقة، سوف يمكن مصر والعالم العربي من الإعلان عن هويته واسترداد مكانته العلمية مرة أخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved