عودة شركة ياندكس الروسية للسيارات ذاتية القيادة تحت اسم أفريدي

آخر تحديث: الخميس 18 يوليه 2024 - 8:49 ص بتوقيت القاهرة

قبل 5 سنوات كان عدد الشركات التي تعمل في مجال تطوير السيارات ذاتية القيادة أكبر قليلا من عددها اليوم. وقد توقف الكثير من هذه الشركات مثل أرجو أيه.آي عن العمل الآن ونفدت أموالها قبل حل التحديات الفنية والتجارية.

ومن هذه الشركات، ياندكس سيلف درايفينج جروب الروسية للسيارات ذاتية القيادة التي بدت وكأنها استنفدت قوتها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. و أوقفت الشركة الروسية جهودها لفترة من الوقت، حيث كانت تخضع لعملية إعادة هيكلة، لتستأنف نشاطها الآن تحت اسم أفريدي.

كانت ياندكس نجحت في عام 2022 في إجراء اختبارات لسيارات وعربات توصيل ذاتية القيادة في روسيا وإسرائيل والولايات المتحدة. وفي معرض لاس فيجاس الدولي للإلكترونيات بالولايات المتحدة، نفذت ياندكس أول تجربة لسيارة ذاتية القيادة  تعمل بدون وجود سائق نهائيا. وفي وقت لاحق من العام نفسه، نفذت الشركة تجربة أخرى في مدينة آن أربور بولاية ميشيجان الأمريكية. واستمر عمل الشركة الروسية في الولايات المتحدة حتى فبراير 2022. وفي تلك اللحظة تم وقف الاختبارات  وتسريح الكثيرين من العاملين في الشركة الروسية.

وفي حين ولدت شركة ياندكس ومارست أغلب أعمالها في روسيا، فإن مقر رئاستها الرسمي موجود فعليا في أمستردام بهولندا، في أعقاب الطرح العام الأولي لأسهمها عام 2011.

وبعد انطلاق الحرب الروسية على أوكرانيا، بدأت ياندكس عملية إعادة هيكلة. وفي فبراير 20241، توصلت إلى اتفاق لبيع كل أصولها وأعمالها في روسيا مقابل 4ر5 مليار دولار ، وخرجت من بعض الأسواق مما أتاح لها حرية  الارتباط بدولتها الأصلية.  وتمت الصفقة بالفعل وعادت الشركة للحياة مرة أخرى باسم أفريدي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved