«بلومبرج»: القوات المسلحة ذللت العقبات لتطوير الشون الترابية لتخزين القمح

آخر تحديث: الثلاثاء 18 أغسطس 2015 - 11:28 ص بتوقيت القاهرة

كتب – محمود العربي

قال الرئيس التنفيذي لشركة «بلومبرج جرين» لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا القائمة على تحديث منظومة تخزين القمح في السوق المحلي، ديفيد بلومبرج، إن "الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ذللت كافة العقبات أمام مشروع تطوير الشون الترابية إلى شون حديثة لتخزين القمح بالتعاون مع وزارة التموين، وذلك من خلال توفير اللوجستيات ونقل الأجهزة والمعدات من الموانئ إلى أماكن الشون بالمحافظات".

وأضاف بلومبرج، في تصريحات صحفية له، اليوم الثلاثاء، أن "الشركة تتفاوض حاليا مع خالد حنفي وزير التموين على إنشاء 10 مراكز لوجستية لتخزين وحفظ وتبريد وتدوال الخضروات والفواكه، حيث إن الشركة لديها تقنيات ووسائل حفظ للخضروات والفواكه تزيد من فترة تخزين السلع لفترة تصل إلى 6 أشهر".

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة «بلومبرج جرين» إلى أن "الشركة قامت بتسليم 3 شون بمجافظات بني سويف والإسكندرية والغربية وتبلغ السعة التخزينة للشونة الواحدة 8000 طن من ضمن الشون التي تشملها المرحلة الأولى من مشروع تطوير وتحديث الشون الترابية مع وزارة التموين، والتي تشمل تحديث 105 شونة غلال مفتوحة".

وأوضح أن "الشركة مستمرة في تطوير الـ102 شون، وتم تشديد وزارة التموين على الانتهاء من التطوير خلال 6 أشهر وتبلغ قيمة تعاقد شركة بلومبرج لتطوير المرحلة الآلي 30 مليون دولار"، لافتا إلى أن "المرحلة الأولي توفير لمصر 200 مليون دولار سنويا وذلك من خلال تقليل الفاقد في القمح المحلي والتي تتخطي حاليا 40% من الحبوب المزروعة محليا وذلك من خلال تقليل خسائر ما بعد الحصاد من الحبوب المزروعة محليًا إلى أقل من 5%".

ويبلغ عدد الشون الترابية الموجودة على مستوي جمهورية مصر العربية 294 شونة، بينما تشتمل المرحلة الثانية من مشروع تطوير الشون الترابية مع وزارة التموين والتجارة الداخالية 189 شونة.

وأشار بلومبرج إلى أنه "من المقرر البدء في تلك المرحلة فور الانتهاء من المرحلة الأولى، وأنه لم يتم التوصل مع وزارة التموين علي قيمة االتعاقد الجديد الخاص بتلك المرحلة".

وتابع: "إجمالي ما ستوفرة مصر من تطوير المرحلة الثانية من الشون الترابية 430 مليون دولار كما يتيح الممشروع 335 ألف متر مربع من المساحات التخزينية في مختلف أنحاء البلاد وإمكانية المعالجة الأولية لـ3.7 مليون طن متريمن القمح سنويًا، ويوفر المشروع مساحة تخزينية ثابتة جديدة تتسع لـ750 ألف طن متري من القمح، وهو ما يعادل 8.5 كجم للفرد من القمح في مصر".

واستكمل: "المشروع يتيح إمكانية الفحص، والتجفيف، بالإضافة إلى القدرة على تمييز أنواع القمح المختلفة داخل موقع الشونة ، ويزيد فرص العمل في قطاعي الزراعة والخدمات اللوجستية، ويطور منصة لتبادل السلع في مصر".

وقال بولمبرج، إن "الشركة أيضا تدرس إقامة مصنع تصنيع وتصدير يشمل أراضي زراعية ومحطات معالجة المحاصيل الزاعية باستثمارت 200 مليون دولار كاستثمارت مبدئية للمصنع، وأن الشركة تلقت عروض من عدة دول من بينها مصر لانشاء المصنع بها".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved