مصدر سوداني لـ«الشروق»: غدا استئناف مفاوضات مسار دارفور لحسم الترتيبات الأمنية

آخر تحديث: الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 7:25 م بتوقيت القاهرة

سمر إبراهيم

- المفاوضات تركز على ملف دمج القوات تمهيدا لتوقيع اتفاق «سلام السودان» بالأحرف الأولى في 28 أغسطس

التقى النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، مساء اليوم الثلاثاء، بقيادات الجبهة الثورية بالعاصمة "جوبا" بحضور لجنة الوساطة الجنوبية، لبحث القضايا العالقة بمسار المفاوضات لا سيما الترتيبات الأمنية بمسار دارفور.

وكان حميدتي، قد وصل إلى جوبا، أمس الاثنين، بصفته رئيسا للوفد الحكومي لمفاوضات السلام، على رأس وفد سوداني رفيع المستوى.

من جهته، قال مصدر سوداني مطلع على سير المفاوضات، إنه سيتم عقد لقاء غدا الأربعاء، لاستئناف المفاوضات الخاصة بمسار دارفور، بعد أن عملت أطراف الحركات المتمثلة في مسار دارفور، في وقتٍ سابق على توحيد الرؤى التفاوضية في الورقة المقدمة بشأن الترتيبات الأمنية إلى الوفد الحكومي.

ويضم مسار دارفور، المنضوي تحت كيان الجبهة الثورية السودانية، كلا من "حركة العدل والمساواة، حركة جيش تحرير السودان، حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي، تجمع قوى تحرير السودان، والتحالف السوداني".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لـ"الشروق"، إنه من المقرر الانتهاء من بحث معظم القضايا وحسمها يوم 25 أغسطس الجاري، تمهيدا للتوقيع على الاتفاق بالأحرف الأولى في 28 أغسطس الجاري، حسبما أكدت لجنة الوساطة الجنوبية برئاسة توت قلواك، مستشار الشؤون الأمنية لرئيس جنوب السودان.

وأوضح المصدر أن المفاوضات تسعى لحسم الخلافات العالقة بشأن الترتيبات الأمنية بمسار دارفور، وأبرزها "كيفية دمج القوات، والمدة الزمنية لتنفيذ ذلك"، حيث هناك تباين في الرؤى بين الأطراف المشاركة.

بدوره، قال مقرر لجنة الوساطة الجنوبية، الدكتور ضيو مطوك، إنه سيتم استئناف التفاوض مع الحركة الشعبية شمال - بقيادة عبدالعزيز آدم الحلو، خلال الأيام القليلة المقبلة، وستبدأ الجلسات مباحثات بشأن ملفات إعلان المبادئ ووقف العدائيات والمساعدات الإنسانية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وانطلقت المفاوضات بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية نهاية العام الماضي، في العاصمة جوبا برعاية حكومية من دولة جنوب السودان، للوصول إلى اتفاق سلام شامل يهدف إلى إرساء الأمن والاستقرار والسلام في البلاد، وتم تحديد مواقيت زمنية للتوصل إلى اتفاق ولكن تم تمديد مدة التفاوض لبحث عدد من القضايا الخلافية.

وكانت جوبا قد شهدت مساء أمس الاثنين، توقيع اتفاق ملف الترتيبات الأمنية النهائية في المنطقتين بين الحكومة والحركة الشعبية – شمال، بقيادة مالك عقار.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved