رئيس جامعة بنها يستقبل مدير مشروع التميز للزراعة والمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)

آخر تحديث: الأحد 18 أغسطس 2024 - 4:59 م بتوقيت القاهرة

محمود عواد

استقبل الدكتور ناصر الجيزاوي، رئيس جامعة بنها، الدكتور عصام شعبان، مدير مشروع التميز للزراعة والمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، بحضور الدكتور محمود الزعبلاوي، عميد كلية الزراعة بمشتهر، والدكتور محمد الهباق، منسق المشروع بجامعة بنها.

ضم وفد الزيارة كلاً من محمد صلاح الدين، المساعد التنفيذي لرئيس المشروع، ونهى العماوي، مدير الشراكات، والمهندسة مي وجيه الصادق، المدير الفني، وشروق بيومي، مسؤولة أولى المتابعة والتقييم.

وأوضح رئيس جامعة بنها أن اللقاء تناول استعراض المحاور والأهداف الرئيسية للمشروع، والخدمات التي من المتوقع أن يقدمها للجامعة ومنتسبيها في المرحلة المقبلة. وأكد على القيمة العلمية والبحثية للمشروع، الذي يعزز بدوره إجراء الأبحاث البينية والتطبيقية، ويكامل الجهود البحثية لمواجهة تحديات التنمية ودعم الاقتصاد المصري في مجالات الزراعة والمياه. وأشار إلى حرص الجامعة على مضاعفة النشر الدولي في الأبحاث البينية والتخصصات المتداخلة، وتوفير الدعم الكامل للباحثين وأعضاء هيئة التدريس لإجراء الدراسات والأبحاث التطبيقية.

كما استعرض الدكتور عصام شعبان أهمية المشروع، والأهداف التي يتبناها، والخدمات المقدمة، وأبرز محاور المشروع التي تشمل الحوكمة، والاستدامة، والبحث العلمي، ورفع كفاءة وقدرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وأوضح أن المشروع يضم جامعات مصرية وأمريكية، ويستمر تنفيذه حتى ديسمبر 2028.

من جانبه، رحب عميد كلية الزراعة بمشتهر بتعاون إدارة المشروع مع الجامعة الأمريكية، وأكد استعداد الكلية لتوفير كافة الإمكانيات لتدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب. وشدد على أن التعاون بين الجامعات المصرية الأعضاء بالمشروع في المستقبل يعزز الاستدامة من خلال مشروعات بحثية أو بنية تحتية.

وأضاف منسق المشروع بجامعة بنها أن مشروع التميز للزراعة والمياه يعزز القدرات العلمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال الدورات التدريبية والتبادل الطلابي والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس، وتطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس. كما يعزز المشروع العلاقة بين الجامعات المصرية والأمريكية، ويلتزم بالشمولية من خلال زيادة فرص التعليم والبحث العلمي للمرأة والأشخاص ذوي الهمم ومحدودي الدخل من المصريين.

يُذكر أن مشروع التميز للزراعة والمياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) يشارك فيه 7 جامعات مصرية حكومية وعدد من الجامعات الأمريكية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved