«الكرملين»: روسيا ستدرس إرسال قوات إلى سوريا إذا طلبت دمشق

آخر تحديث: الجمعة 18 سبتمبر 2015 - 4:12 م بتوقيت القاهرة

موسكو - الفرنسية

أكد الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الجمعة، أن روسيا مستعدة لإرسال قوات برية إلى سوريا إذا طلب الرئيس بشار الأسد، ذلك.

وقال «بيسكوف»، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الروسية العامة، ريا نوفوستي، «إذا كان هناك طلب (من دمشق) فسيناقش بطبيعة الحال وسيتم تقييمه في إطار اتصالاتنا الثنائية»، مضيفا «لكن من الصعب الحديث عن ذلك لأنه ما زال افتراضيًا».

وكان مسؤول أميركي ذكر الاثنين، أن روسيا أرسلت مدفعية وسبع دبابات إلى قاعدة جوية في سوريا كجزء من تعزيزاتها العسكرية في هذا البلد الذي تمزقه الحرب.

وتثير التعزيزات الروسية في سوريا المخاوف في الغرب بشأن الآثار المترتبة على مساعدة موسكو عسكريا حليفها الرئيس بشار الأسد.

وفي اليوم التالي، أعلنت واشنطن أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ليكرر له الموقف الأميركي.

وأعلن البيت الأبيض، الخميس، أنه منفتح على محادثات مع روسيا بشأن سوريا بعد نشر موسكو تعزيزات في هذا البلد الذي يشهد نزاعا مدمرا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جوش ارنست، إن الولايات المتحدة "تبقى منفتحة على مناقشات تكتيكية وعملية مع الروس بهدف تعزيز أهداف التحالف ضد تنظيم داعش، وضمان سلامة عمليات التحالف".

من جهة أخرى، ذكر موقع غازيتا الأخباري الروسي، الجمعة، أن جنودًا روسا يحتجون على أوامر ممكنة بإرسلهم إلى سوريا.
ونقل الموقع عن جندي يدعى الكسي أن قوات إرسلت إلى مرفأ في جنوب روسيا دون إبلاغها بوجهتها الأخيرة. وهي تخشى أن تكون دمشق.

لكن "بيسكوف"، أكد أن مجلس حقوق الإنسان في الكرملين لم يتلق أي شكوى حول عسكريين يخشون إرسالهم إلى سوريا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved