المستشارة فريال قطب.. رابع سيدة تتولى رئاسة النيابة الإدارية.. ومصدر: 25% من الأعضاء نساء

آخر تحديث: الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 7:59 م بتوقيت القاهرة

كتب-أحمد الجمل

بعدما أدت المستشارة فريال قطب حميدة، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأصبحت رئيسة لهيئة النيابة الإدارية خلفاً للمستشارة رشيدة فتح الله، بذلك تكون الرئيسة الرابعة للهيئة.

والمستشارة المختارة هي ثالث أقدم أعضاء الهيئة حالياً؛ حيث تخطى القرار الجمهوري المستشارة سامية المتيم التي كانت المرشحة الأولى من قبل المجلس الأعلى للهيئة لتولي الرئاسة، وهي تحل أيضاً بعد المستشارة محاسن لوقا التي اعتذرت عن الترشح، وهي أقدم من المستشارة سناء زمزم التي كانت المرشحة الثالثة لتولي المنصب.

وجاء اختيار قطب وفقاً للقانون 13 لسنة 2017 بتنظيم تعيين رؤساء الهيئات القضائية والذي يمنح رئيس الجمهورية سلطة اختيار رئيس الهيئة من بين 3 أعضاء يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة من بين أقدم 7 أعضاء.

وتخرجت قطب فى كلية الحقوق بجامعة القاهرة، بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف، وكانت من أوائل دفعتها، ثم التحقت بعد تخرجها فى 1971 بهيئة النيابة الإدارية، وتدرجت في المناصب القضائية بدءًا من وكيلة نيابة، وكانت أول سيدة تتولى منصب مدير نيابة. 

ومن بين النيابات التي تولت إدارتها (نيابة التعليم، ونيابة الهيئات القسم الثالث، ونيابة المحليات، ونيابة القسم الرابع "الصحة") بالإسكندرية، كما عملت بإدارة التفتيش لعدة سنوات متتالية، ومديرًا لفرع الدعوى التأديبية بالإسكندرية، إلى أن وصلت لمنصب مدير المكتب الفني لهيئة النيابة الإدارية بالإسكندرية، ونائب رئيس الهيئة وعضو المجلس الأعلى للهيئة قبل أن تصبح رئيسا للنيابة متخطية المستشارة سامية المتيم أول المرشحين وأقدم النواب.

وأفادت مصادر قضائية بأن قطب ستنتهى ولايتها في 30 يونيو 2018 لبلوغها سن المعاش القانونية، وهو نفس التوقيت الذى تتقاعد فيه المتيم.

وأضافت المصادر أن النيابة الإدارية تعتبر أكبر هيئة قضائية تضم نسبة من النساء ضمن أعضائها، وهى النسبة التي تناهز 25% من إجمالي عدد أعضائها، ولذلك يشكل السيدات أغلبية أعضاء المجلس الأعلى الجديد للهيئة بعد إعادة تشكيله بنسبة 4 سيدات إلى 3 رجال.

والتشكيل الجديد بعد تولى المستشارة فريال رئاسة الهيئة وبالتالى رئاسة المجلس الأعلى، بعضوية المستشارة محاسن كامل، المستشارة سامية المتيم، المستشارة سناء زمزم، المستشار جلال الأدغم، المستشار فؤاد معوض منصور، المستشار صبري سلامة. 

وسبق أن عينت المستشارة هند طنطاوي كأول رئيسة للهيئة من 1998 إلى 2009، ثم تولت المستشارة ليلى جعفر رئاسة الهيئة بين عامي 2000 و2001، وأخيراً تولت المستشارة رشيدة فتح الله رئاسة الهيئة من 1 يوليو 2017 وحتى 13 سبتمبر الجارى، لتنتهى فترة ولايتها بعد 73 يوما فقط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved