30 فرقة إنشاد وموسيقى روحية في الدورة 16 لمهرجان سماع

آخر تحديث: الإثنين 18 سبتمبر 2023 - 12:57 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين:

تنطلق فعاليات الدورة 16 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد الديني والموسيقى الروحية في الثامنة والنصف مساء الجمعة المقبل، ويقام حفل الافتتاج على مسرح سور القاهرة الشمالي، برعاية من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومشاركة 30 فرقة من 14 دولة تمثل مختلف اتجاهات العالم.

وقال الفنان انتصار عبدالفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان، أن "سماع" يقام تحت شعار "رسالة سلام إلى العالم"، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الدول طالبت المشاركة بالدورة الحالية، ولكن تم اختصار الفرق إلى 30 فرقة، وهي من: الكونغو برازفيل وتتارستان وباكستان والبوسنة والصين وجيبوتي والجزائر واليونان ورومانيا وجنوب السودان وأندونسيا واليمن وقبرص ومصر، بالإضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر.

وكشف عبدالفتاح، أن دولة الكونغو برازفيل ضيف شرف المهرجان بدورته الـ 16، وتكرم الأسقف المتمرد ديزموند توتو من جنوب افريقيا، ود. جوزيبي سكاتولين من إيطاليا، وتوماس ميرتون اوكسو من أمريكا، بالإضافة إلى متحف الذاكرة والتسامح بالمكسيك، ودير سانت كاترين بجنوب سيناء، مؤكدا أن "سماع" أصبح له مكانة دولية وشعبية ليس على مستوى مصر والدول العربية فقط، بل على مستوى العالم أجمع، ومشددا على أن المهرجان يهدف إلى التواصل الثقافي والإنساني بين ثقافات شعوب العالم المختلفة.

وأضاف بأن المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى 28 سبتمبر الجاري، ينظم احتفالية دولية كبرى بمناسبة المولد النبوي الشريف مساء يوم 26 سبتمبر، تحت عنوان "دعوني أناجي حبيبي" تشارك فرق المهرجان في ليل محمدية خاصة، كما ستقام احتفالية ملتقى الأديان "هنا نصلي معا" الذي يعد أكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفي المولوي.

وفي الختام يقدم مهرجان "سماع" رسالة سلام للعالم عبر معزوفة كونية تشترك فيها جميع الفرق.

وأشار عبدالفتاح، إلى إقامة عروض المهرجان في 3 مواقع حضارية، وهي مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، وقبة الغوري وبيت السناري بحي السيدة زينب.

يقام مهرجان سماع الدولي للإنشاد الديني برعاية من وزيرة الثقافة، نيفين الكيلاني، وتنظمه مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب بالتعاون مع قطاعات وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved