الانتخابات البرلمانية في عيون الفضائيات

آخر تحديث: الأحد 18 أكتوبر 2015 - 1:33 م بتوقيت القاهرة

كتبت - وفاء فايز

القنوات تبرر ضعف الإقبال بانشغال الناخبين في العمل وارتفاع درجات الحرارة.. وتشابه في العناوين
«تن» تعرض نبذة عن كل محافظة.. و«المحور» تدعو النساء للنزول تلبية لدعوة الرئيس
و"النيل للأخبار" تجري استفتاء عن معايير اختيار المرشح البرلمانى
والجزيرة تتجاهل التغطية .. وتكتفي بعنوان إخباري " انتخابات مجلس الشعب على مقاس "السيسي"
ركزت القنوات الفضائية اليوم الأحد على تغطية اليوم الأول في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب بـ١٤محافظة، وعلى الرغم من تصريحات بعض الضيوف السياسيين حول ضعف الإقبال في الانتخابات مقارنة بالاستفتاء على دستور ٢٠١٤، إلا أن بعض الإعلاميين برروا ذلك بانشغال الناخبين في العمل وارتفاع درجة حرارة الجو، على أن الإقبال يزيد بعد الظهر بعد انتهاء الموظفين من العمل والذهاب للجان الاقتراع.

قناة "ten"
قدمت القناة خدمة جديدة للمشاهدين اختلفت عن القنوات الآخرى، حيث عرضت شرح تفصيلي عن كل محافظة من المحافظات التي تجري بها الانتخابات، وعدد الناخبين ومساحة المحافظة وعدد اللجان الموجودة بها، كما وفرت القناة بعض الأرقام لمساعدة الناخبين في معرفة لجانهم الانتخابية بواسطة الرقم القومي.

وركزت القناة في عرض صور مختلفة داخل بعض اللجان بمحافظات الجيزة وأسيوط والمنيا والبحيرة وغيرها، لرصد عملية الإقبال، وانتشار قوات الشرطة والجيش لتأمين الانتخابات، واستضافت القناة الدكتور مجدي عبد الحميد رئيس الجمعية المصرية للمشاركة المجتمعية، والذي أكد على أهمية المشاركة في هذه الانتخابات وحث المواطنين على الإدلاء بأصواتهم، مطالبا الأجهزة المعنية بتكثيف دورها لمراقبة أداء المرشحين لضمان عدم وقوع أي مخالفات وتجاوزات.

قناة "صدى البلد"
ركزت في تغطيتها للانتخابات على عرض صور من داخل بعض اللجان التي تشهد إقبالا جيدا من الناخبين، وبرر الإعلامي أحمد موسى ضعف الإقبال أن الناخبين ما زالوا في أعمالهم، وإنه بعد الظهر سيكون الإقبال أفضل لانتهاء الموظفين من عملهم والذهاب إلى اللجان، داعيا المواطنين بأهمية المشاركة والإدلاء بأصواتهم.

قناة "on tv"
قدمت القناة عرض تفصيلي عن تاريخ البرلمانات المصرية السابقة وأبرز رؤساء مجلس الشعب السابقين وآخرهم القيادى الإخواني السابق سعد الكتاتني، كما أجرت القناة لقاء ببعض المواطنين تحت عنوان "الشعب يقول" لمعرفة مطالبهم من البرلمان الجديد.

وعرضت القناة صورا على شاشتها من داخل اللجان الانتخابية في محافظات الأقصر والإسكندرية وغيرها، وجاءت العناوين المعروضة على الشاشة "استمرار توافد الناخبين على لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، كما عرضت القناة صور لتأمين قوات الجيش والشرطة للجان الانتخابية.

قناة "المحور"
عرضت لوجو علي شاشتها تحت شعار "برلمان ٢٠١٥ مستقبلنا بإيدينا، وأكد إعلاميو القناة على أهمية دعوة الرئيس السيسي للسيدات للنزول والمشاركة في الانتخابات، واستشهدت إحدى الإعلاميات على شاشة القناة بمثال داخل إحدى اللجان وهو "سيدة عجوز طالبت رئيس اللجنة بالتصويت لصالح السيسي عشان هتختاره فضحك رئيس اللجنة قائلا "السيسي نجح من زمان يا حاجة، وعرضت القناة صورا لبعض اللجان الانتخابية، كما عرضت القناة صورا من داخل غرفة العمليات المركزية في حضور وزير التنمية المحلية أحمد زكي".

واستضافت القناة الدكتورة منى مكرم عبيد، والتي دعت جميع النساء النزول للمشاركة في الانتخابات، وتلبية دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للإدلاء بأصواتهن قائلة "السيسي بيحبنا ولازم نسمع كلامه فالمرأة عليها دور هام في المجتمع".

قناة "دريم"
وضعت لوجو "مصر تقرر" على شاشتها، وعرضت صور من داخل بعض اللجان منها المنيا، واستخدمت القناة نفس العناوين المعروضة في القنوات الأخرى" توافد الناخبين على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

قناة "الحياة"
عرضت صورا من داخل بعض اللجان في محافظات أخرى مثل سوهاج، أما قناة "سي بي سي" ركزت على عملية تأمين لجان الاقتراع وعرضت صور لانتشار قوات الجيش والشرطة أمام اللجان، وقيامهم بمساعدة كبار السن، كما دعت المواطنين إلى ضرورة النزول والإدلاء بأصواتهم.

قناة "القاهرة اليوم"
عرضت صور داخل بعض اللجان وكذلك صور للمصريين الناخبين في الخارج، وأكدت القناة أن الإقبال كان جيدا لحد كبير في أول أيام الانتخابات.

قناة "النيل للأخبار"
استهدفت عرض مختلف الصور من داخل بعض اللجان الانتخابية بمحافظات الجيزة وأسيوط وسوهاج، وأجرت القناة استفتاءً للمشاهدين حول معايير اختيار عضو مجلس الشعب، فجاءت النتائج كالتالي ٣٣٪ للبرنامج الانتخابي، ٣٣٪ لانتماءات وخلفية النائب، و٣٤٪ لشخصية المرشح.
ووضعت القناة لوجو على شاشتها "مجلس النواب ٢٠١٥"، كما عرضت القناة تاريخ البرلمان المصري منذ نشأته، وبررت ضعب الإقبال على لجان الاقتراع بانشغال الناخبين في العمل، حيث قال مراسل القناة في محافظة أسيوط إن الإقبال سيزداد بمجرد انتهاء الموظفين من عملهم وانكسار حدة موجة الحر التي تشهدها المحافظة.

وجاءت أبرز العناوين، "تواصل الناخبين للإدلاء بأصواتهم في اللجان الانتخابية في أول أيام المرحلة الأولى للانتخابات"، و"الرئيس السيسي يدعو المصريين للمشاركة".

قناة "الجزيرة"
تجاهلت حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا تقديم أي تغطية لانتخابات مجلس الشعب، حيث ركزت القناة على تغطية قضايا عربية أخرى، واكتفت في قراءة نشرتها الإخبارية على عناوين بعض الصحف الأجنبية منها جريدة لوموند الفرنسية أن انتخابات مجلس الشعب في مصر على مقاس "السيسي"، وأن هذه الانتخابات قليلة الدعم الشعبي، ولم تعرض القناة أى صور داخل اللجان.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved