لجان «النواب» فى دور الانعقاد الثانى ترفع شعار.. «نحن نقف فى ضهر الدولة»

آخر تحديث: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 7:29 م بتوقيت القاهرة

كتبت ــ صفاء عصام الدين ورانيا ربيع:

«الشئون العربية»: القضية الفلسطينية من أولوياتنا.. والتقارب المصرى ــ السعودى أثار جماعات إرهابية وقوى إقليمية دولية
الجمال: تظاهرات 11/11 دعوات للفوضى وزعزعة استقرار البلد.. سحر طلعت: لن ننتقد أداء الحكومة حتى نسمع منها.. و«النقل» تطالب الوزارة بتقرير ربع سنوى إلى اللجنة حول أداء الهيئات


سارعت عدة لجان نوعية فى مجلس النواب، اليوم عقب الانتهاء من انتخاباتها، بعقد اجتماعات، لعرض خطط عملها فى دور الانعقاد الثانى.

ففى الشئون العربية، أقرت اللجنة فى اجتماعها، اليوم عدة قضايا ضمن أولوياتها ومنها القضية الفلسطينية، والأزمتان السورية، واليمنية، وكذلك الوضع فى كل من العراق وليبيا، وأعربت عن أملها فى أن تكون هناك مبادرة لاستئناف المفاوضات للتوصل إلى تسوية شاملة للأزمة السورية.

وتابعت «أن التقارب المصرى ــ السعودى أثار حفيظة البعض من الرافضين لمتانة وقوة العلاقات بين البلدين سواء من جماعات إرهابية أو قوى إقليمية دولية، إلا أن القيادة الحكيمة لكلا البلدين استطاعت أن تتخطى هذه المحاولات للفرقة بينهما».

وطالبت اللجنة بإقامة منطقة حرة ومركز لوجيستى بجيبوتى لتسهيل حركة التجارة بين البلدين، وتفعيل التعاون بمختلف المجالات، بالإضافة لتكثيف المساعدات المقدمة للصومال.

وقال النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، فى بيان، اليوم إن اللجنة ستواصل مناقشة جميع القضايا العربية، وحل مشاكل المصريين فى الخارج.

وتحدث الجمال عن دعوات التظاهر يوم 11/11/ قائلا: «هذه دعوات للفوضى وزعزعة استقرار البلد وإحباط الروح المعنوية للشعب».

كما عقدت هيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية فى المجلس، برئاسة النائب أحمد سعيد، اجتماعا مغلقا، اليوم.
وقالت النائبة أنيسة حسونة لـ«الشروق» عقب الاجتماع إن لجنة العلاقات الخارجية ناقشت خطة عمل الفترة المقبلة، وأوضحت ان العلاقات المصرية ــ الأمريكية تأتى فى قائمة أولويات اللجنة خاصة فى ظل الاستعداد لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وناقشت اللجنة فى اجتماعها سبل توطيد العلاقات مع روسيا والمملكة المتحدة، بحسب النائبة.

وفى لجنة السياحة، طالب النائب إبراهيم حمودة، وكيل اللجنة، خلال اجتماع اللجنة بعدم محاسبة وزير السياحة أو وزارته بشأن عدم تنشيط السياحة طالما أن موازنة الوزارة معتمدة بالأساس على موارد صندوق السياحة التى تضررت من انخفاض معدلاتها.

وقال حمودة «هذه موارد غير ثابتة، وتتغير سنويا، ولازم إحنا كلجنة ندعمه».

وانتقد حمودة قرار رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتخفيض عدد مكاتب تنشيط السياحة خارج مصر من ١٧ إلى ١١، وبذلك العدد القليل لن نستطيع التسويق لأنفسنا فكيف ونحن خفضنا العدد.

وانتقد النائب محمد عبدالمقصود، وكيل اللجنة، عدم وجود بيان رسمى خارج عن الدولة حول موقفنا من أزمة تأمين المطارات منذ ان وجهت لمصر انتقادات بشأن تأمين مطاراتها، وتابع: لابد أن يأتى إلينا وزيرا الطيران المدنى والسياحة ليوضحا ماذا هم فاعلان خلال الفترتين الماضية والمقبلة.

وشددت النائبة سحر طلعت مصطفى، رئيس اللجنة، على أن اللجنة لن تنتقد أداء الحكومة حتى تسمع منها، «وننتقدها لما تكون هناك حاجة مش مظبوطة».

وأضافت رئيس اللجنة «إحنا لازم نبقى فى ضهر الدولة ونعمل للصالح العام»، مشيرة إلى أن اللجنة فى انتظار رد على خطابها المرسل منذ نهاية دور الانعقاد الأول لوزير للتنمية المحلية، أحمد زكى بدر، حول الأماكن السياحية فى جميع المحافظات لبحث كيفية دعمها وتنشيطها.

كما عقدت هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان، برئاسة النائب علاء عابد اجتماعا لوضع الأجندة التشريعية لأعمال اللجنة وترتيب أولويات عملها بدور الانعقاد التشريعى الثانى.

وأكدت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعيد طعيمة، أن دفع عجلة الأداء وضبط منظومة النقل فى مصر ستكون على رأس أولويات عمل اللجنة.

وطالب أعضاء اللجنة ــ خلال اجتماعهم، اليوم، بضرورة تقديم وزارة النقل تقريرا ربع سنوى إلى اللجنة حول أداء الهيئات التابعة للوزارة، ونسبة تنفيذ المشروعات، خاصة وأن بعض الهيئات أعادت جزءا من ميزانيتها للدولة دون استخدامها فى الوقت الذى تشتكى هذه الهيئات من عدم وجود موارد.

كما طالب أعضاء اللجنة بإصدار تشريع حول النقل النهرى، خاصة وأن القوانين المعمول بها تعود لخمسينيات القرن الماضى، ولم تعد مناسبة سواء بالنسبة لترخيص المراكب أو حجم الغرامات التى تصل الغرامة على المركب المخالف بالنيل إلى خمسة جنيهات فقط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved