ليلى إسكندر: التغيرات المناخية هي أكبر التحديات التي تواجه العالم

آخر تحديث: الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 - 4:16 م بتوقيت القاهرة

دينا شعبان:

قالت ليلى إسكندر وزير الدولة للشئون البيئة سابقا، إن التغيرات المناخية والحد من انبعاث ثاني أكسيد الكربون من أكبر التحديات التى تواجه العالم، مؤكدة أنه يجب الحفاظ على مواردنا الطبيعية، وزراعة الأشجار، واستعادة الأراضي التي تضررت بشدة بسبب الأنشطة البشرية فهو سبيلنا الوحيد.

جاء ذلك خلال مشاركتها في ورشة عمل تحت عنوان معسكر الإعلاميين التدريبي للعمل المناخي.

وأضافت ليلى، إن قطاعي الطاقة والصناعة يعدان من أكثر القطاعات مساهمة في الانبعاثات الكربونية، حيث أن نسبة مساهمة الطاقة تصل إلى 26%، بينما الصناعة 19%، والزراعة 14%، والنقل 13%، والمباني 8%، والمياه والمخلفات 3%.

وأكدت أنه لابد من وجود معايير قياسية لمحاسبة الدول على الانبعاثات الحرارية، مع ضرورة وجود جهات رقابية محايدة، بهدف الحفاظ على الأصول المستدامة.

وعرفت الوزيرة عملية محايدة الكربون بأنها عملية تحقيق التوازن بين انبعاث الكربون وامتصاص انبعاثات الكربون من مصارف الكربون، أو القضاء على جميع انبعاثات الكربون تماما ومصارفه.

ولفتت إلى أن اتفاقية باريس للمناخ لعام 2016 حددت هدفا طموحا للحد من درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية، وسيتطلب تحقيق هذا الهدف خفض الانبعاثات العالمية بنحو 45% من مستويات عام 2010 بحلول عام 2030، لتصل إلى صافي الانبعاثات الى صفر بحلول عام 2050. وسيتطلب تحقيق تلك الأهداف تخفيضات هائلة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved