النائب ضياء الدين داود يتقدم ببيان عاجل بشأن رفع أسعار المحروقات: مسئولية البرلمان وقفها

آخر تحديث: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 8:21 م بتوقيت القاهرة

علي كمال

تقدم النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن كارثة رفع أسعار المحروقات، لمناقشته في الجلسة العامة بعد غد الأحد.

وأوضح داود، خلال بيانه العاجل، أنه كعادتها، حكومة الدكتور مصطفى مدبولي تنفذ خطط صندوق النقد الدولي في رفع الدعم عن السلع والخدمات والمحروقات مقابل الحصول على رضا الصندوق دون البحث عن رضا الشعب المصري أو قدرته على تحمل تلك الكوارث وما يستتبعها من آثار اقتصادية تضخمية وخيمة على أسعار السلع والخدمات.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الحكومة فاجأتنا مساء أمس الخميس برفع أسعار المحروقات كما يلي: "السولار 13 جنيهًا ونصف بدلًا من 11 جنيهًا ونصف، بنزين 80: 13 جنيهًا و75 قرشًا بدلًا من 12 جنيهًا و25 قرشًا، بنزين 92: 15 جنيهًا و25 قرشًا بدلًا من 13 جنيهًا و75 قرشًا، وبنزين 95: 17 جنيهًا بدلًا من 15 جنيهًا"، ليظهر أن أعلى نسبة زيادة كانت على السولار بمقدار 17.4%، وهي السلعة ذات الأثر المباشر على كافة أسعار السلع والخدمات، لا سيما خدمات النقل سواء للأفراد أو البضائع.

وتابع: "لما كانت هذه الحكومة القديمة الجديدة التي نحمد الله أننا لم نوافق عليها ولا على برنامجها قد استسهلت في بداية عمر ولايتها الجديدة تلك القرارات، فماذا بعد ذلك؟ وإلى أين تدفع تلك الحكومة بالشعب المصري الذي يغلي من أثر تلك القرارات؟"

واستكمل: "إن مسؤولية البرلمان الآن هي وقف تلك القرارات وإلغاؤها ومراجعة أي ارتباط للحكومة مع الصندوق قبل إقراره، فالحفاظ على هذا الوطن مسؤوليتنا جميعًا، وأن تلك القرارات لا تهدف إلى الاستقرار، وإنما إلى تأجيج مشاعر الجماهير وغضبها، في ظل وضع إقليمي ودولي لا يتحمل معه فرض مزيد من الأعباء على الشعب المصري الذي يكفيه ما فيه من ضغوط لا تحتمل".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved