استشارة طبية.. ما هي مضادات الأكسدة وكيف يمكن الاستفادة منها؟

آخر تحديث: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 6:43 م بتوقيت القاهرة

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي

يتردد كثيرا تعبير «مضادات الأكسدة» وأراه ينسحب على مواد كثيرة لا حصر لها أغلبها فيتامينات نعرفها إلى جانب أسماء غريبة معقدة لم نسمع بها من قبل. هل تتفضلى بأسلوبك المبسط الواضح أن تشرحى لى معنى الكلمة؟ إذا كانت بالفعل مفيدة للصحة هل تتفضلى بترشيح بعضها لاستعمالى علما بأنى قد جاوزت السبعين من عمرى ولا أعانى إلا من ارتفاع الضغط والسكر.

أمين السروجى ــ مدرس قديم

<‫<<‬ متعك الله بالصحة وأكرمك فى سنوات عمرك. أول ما يمكننى أن أنصح به هو أن تهتم جيدا بعلاج ارتفاع ضغط الدم ومحاولة الحفاظ على ثبات مستوى السكر فى الدم بالانتظام فى العلاج والحركة باستمرار والغذاء المتوازن والمقادير الصحية من الملح والسكر والدهون.

أما مضادات الأكسدة فهى بالفعل طيف عريض من الفيتامينات والإنزيمات والمواد العضوية المختلفة والمعادن هدفها الأول هو حماية الخلية الحية من التأثيرات الضارة التى تحدثها ما يطلق عليها «الشوارد الحرة» تلك الشوارد الحرة تعد جزئيات مدمرة تنتج عن مختلف التفاعلات الكيماوية والعضوية فى الجسم. منها أيضا ما يطال الإنسان من ملوثات البيئة والسماد والسموم بمختلف أنواعها أيضا الفيروسات.

الشوارد الحرة عوامل هدم للخلايا الحية. تخترق جدار الخلية لتدمر ما تحتويه من مظاهر حياة: محطات الطاقة التى يطلق عليها ميتوكوندريا، الأحماض النووية الهامة التى تعد الإرث الوراثى للإنسان لذا يأتى دور مضادات الأكسدة التى تحمى الخلايا من ذلك التدمير الذى قد يواكبه ظهور معالم الشيخوخة على الإنسان أو ظهور الأمراض مثل السرطان أو تصلب الشرايين أو تليف الكبد وغيرها، تتعدد أسماء مضادات الأكسدة من فيتامينات وغيرها.

نعاود الكتابة إن شاء الله عن مضادات الأكسدة ودورها فى حماية الخلايا. إذا أردت نصيحة الصدق تناول كل ما هو طازج ومفيد من الغذاء خاصة الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة فمضادات الأكسدة فيها كلها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved