بدر عبد العاطي: الاتزان الاستراتيجي الذي أرساه الرئيس السيسي مفتاح نجاح السياسة الخارجية

آخر تحديث: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 7:44 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

قال السفير بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، إن مصر نجحت بامتياز في تطبيق مبدأ «الاتزان الاستراتيجي» الذي أرساه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «كلام في السياسة» مع الإعلامي أحمد الطاهري، المذاع عبر شاشة «Extra News» مساء الجمعة، أن هذا المبدأ يمثل حجر الزاوية في السياسة الخارجية المصرية، لا سيما فيما يتعلق بتجنب الانجرار إلى حالة الاستقطاب الدولي الراهنة، مع الانفتاح على جميع الأطراف دون أحكام أيديولوجية مسبقة، بما يحقق المصلحة الوطنية ويمكنها من بناء شراكات مع مختلف القوى الفاعلة، رغم التناقضات القائمة فيما بينها.

وأوضح أن مصر تجري حوارا استراتيجيا مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولديها شراكة شاملة مع الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى حوارات استراتيجية مع كل من الصين وروسيا والهند والبرازيل.

وأشار إلى أن مصر في المراحل النهائية لتدشين حوار استراتيجي مع ألمانيا وإسبانيا، مؤكدا أن الدور المصري أساسي ولا غنى عنه، خاصة وأن الجميع يحرص على تطوير العلاقات مع مصر.

وشدد أن «مصر تعد من الدول القليلة جدًا - إن لم تكن الوحيدة في المنطقة- التي تتمتع بعلاقات واتصالات مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية، مشددا أن هذه السياسة أثبتت نجاحها بشكل واضح.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved