مسئول بالبنك الأهلى لـ«الشروق»: لا نية لوقف شهادات الـ20% حاليا

آخر تحديث: الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 8:11 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد الأمين:

خلافا للتوقعات، أكد أيمن حجازى، مدير عام الائتمان بالبنك الأهلى المصرى، أن مصرفه لا يعتزم حاليا وقف طرح شهادتى الادخار اللتين استحدثهما عقب التعويم واللتين تتراوح فائدتهما بين 16 إلى 20%.

وكانت توقعات من مصرفيين ورؤساء بنوك عديدة، قد أشارت بعد بدء البنوك فى طرح مثل هذه الشهادات، عقب قرار تعويم الجنيه، ورفع سعر الفائدة بنسبة 3% دفعة واحدة، إن كل البنوك ستطرح الشهادات لفترة محدودة، نظرا لارتفاع تكلفتها.

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن اتجاه بنوك حكومية، لوقف طرح الشهادات ذات العائد 20%، مع استمرار طرح ذات الـ16%.

وبحسب تقارير صحفية، أوقف بنك الشركة العربية المصرفية SAIB بالفعل، الاكتتاب فى شهادات الادخار ذات العائد 20% عقب ارتفاع حصيلتها إلى أرقام كبيرة للغاية، وقرر البنك خفض العائد إلى نسبة 18%.

وكان بنك «SAIB» قد طرح الشهادة لمدة 5 أيام فقط منذ بداية الأسبوع الماضى.

«طرحنا هاتين الشهادتين بغرض الاستحواذ على جزء كبير من تحويلات المصريين العاملين بالخارج بطريقة سريعة، فضلا عن جذب عملاء جدد. وهناك إقبال من المواطنين على الشهادات»، تابع حجازى فى تصريحات خاصة لـ«الشروق».

وكان البنك الأهلى المصرى، قد طرح شهادتى ادخار جديدتين بالعملة المحلية، بعد قرار تعويم الجنيه فى 3 نوفمبر الحالى، ومدة الشهادة الأولى عام ونصف العام، بعائد سنوى ثابت 20% يصرف كل 3 شهور، والشهادة الثانية مدتها 3 سنوات بعائد سنوى 16% يصرف شهريا.

وكان البنك المركزى المصرى، قد أعلن خلال الشهر الحالى، زيادة أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية بواقع 300 نقطة أساس، أى 3%، لتقوم بعدها البنوك بالإعلان عن شهادات ذات عائد 20%.

من جهة أخرى، أكد حجازى عدم وجود أزمة فى توفير الجنيه ببعض فروع البنوك، مشيرا إلى أن لكل فرع سيولة معينة فى خزنته، والسيولة لدى الفرع تكون بحسب عدد العملاء بالفرع والمكان الجغرافى، وعلى العميل إبلاغ الفرع قبل صرف شيك أو سحب مبالغ معينة بيوم على الأقل.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved