«الأعلى للإعلام» يحتفل بمرور 30 عاما على اتفاقية حقول الطفل

آخر تحديث: الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 2:58 م بتوقيت القاهرة

قال عصام فرج، الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإخوان حاولوا تخفيض سن الطفولة لـ 14 عاما، لاتاحة الزواج من الأطفال، لكننا تكاتفنا لنوأد هذه الفكرة لكونها جريمة ويجب أن يظل سن الطفولة 18 عاما.

وأضاف خلال احتفال المجلس بمرور 30 عاما على توقيع وثيقة حقوق الطفل، بالتعاون مع منظمة اليونسيف، أن المجلس وقع بروتوكول يساعد من الدرجة الأولى على التواصل بين وسائل الإعلام والجمهور لطرح أفكاره لديها، فيما يتعلق بحقوق الطفل في المجتمع، مؤكدا أن ان الأطفال هم الشعب في المستقبل.

من جهته، قال خالد الأبرق، رئيس الإدارة العامة الحماية القضائية لحقوق الطفل بوزارة العدل، إن الحماية القضائية لحقوق الطفل بوزارة العدل التي يترأسها، تتولى مهام عديدة بمقتضى قرار وزاري، أهمها تفعيل نصوص قانون الطفل، والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحماية الطفل، والتنسيق مع الجهات المعنية بالعدالة الجنائية للطفل، سواء قضائية أو غير قضائية، مثل المجالس المتخصصة، كوزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للطفولة، والأمومة، فضلًا عن الجهات الدولية كشركاء في الجهود التي نقوم بها أبرزهم اليونسيف.

وتابع: "تعاونا مع الجهات المعنية لتحقيق مصلحة الطفل، والمبدأ الأساسي للاتفاقية هي مصلحة الطفل في كل إجراء أو قرار يتم اتخاذه".الطفولة والأمومة: المنيا أكثر المحافظات في عمالة الأطفال.

من جانبه، قال ناصر مسلم، ممثل المجلس القومي للطفولة وللأمومة، إن مصر من أوائل الدول التي وقعت اتفاقية حقوق الطفل الدولية من خلال سن للقانون رقم 12 لسنة 1996، موضحا أن خط نجدة الطفل "16000" يعمل على مدار 24 ساعة على التدخلات الوقائية لمنع وقوع حدث معين أو التعامل مع المشكلة التي تقع على الطفل، ويتعاون الخط مع النيابة العامة ووزارة العدل والصحة وكافة الوزارات المعنية بقضايا الطفولة والأمومة.

وتابع: "إنشاء مجلس الأمومة والطفولة عام 1996 يأتي مواكبا للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل بهدف إعلاء حقوق الطفل المصري.

وأشار إلى أن المجلس يتعامل مع قضايا العنف الموجهة للأطفال وقام بمبادرة تعليم الفتيات بناء على دراسة أجريت عام 1997 حول أسباب تسرب الفتيات من التعليم وتبين أن المدارس تبعد كثيرا عن القرى، وبالتالي طبقا للتقاليد تمنع الفتيات من التعليم فتم تدشين المبادرة التي تضمنت مدارس الفصل الواحد داخل القري لسد الفجوة النوعية في التعليم بين الاولاد والفتيات.

وأكد أن المجلس القومي للطفولة والأمومة آلية تنسيقية وطنية تخطيطية وليس مجلس تنفيذي فهو يخطط لتنفيذ الاستراتيجيات والمشروعات التجريبية التي تسلم للوزارات المعنية لتنفيذها".

وأوضح أن هناك بعض المحافظات بها عدد كبير جدا من الأطفال العاملين وفقا لاحصائية قام بها المجلس مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة الإحصاء، وتبين أن المنيا أكثر المحافظات التي يعمل بها الأطفال مما شجع على سن قانون يجرم عمل الأطفال قبل سن 15 عاما.اليونسيف: العالم كله يتفق على مفهوم 'الطفل' وحقوقه

وفي سياق متصل، قال ممثل منظمة اليونسيف في مصر، بيتر لارنيو، إن وثيقة حقوق الطفل التي وقع عليها العالم، موجودة في مصر من منذ نحو 67 سنة، وهناك 3 دول فقط لم توقع عليه، مما يؤكد أن العالم كله متوافق عليها، وعلى ما يترتب من تأثير على الإنسانية.

وأضاف "توقيع العالم على هذه الوثيقة، يؤكد أن حقوق الطفل تحترم في هذه الدول، بنفس المنطق والقدر، وهذا يعني أنه طفل في كل أنحاء العالم وحقوقه واحدة.

واعرب "لارنيو" عن شكره للإعلام المصري وممثلي وزارة العدل المصرية على المشاركة بالاحتفالية، قائلًا: "سعداء بالتغيير الذي نشاهده في المجتمعات بعد تطبيق الوثيقة".

وتابع: "حدث توقيع الاتفاقية مهم، ونحن مجتمعون لنناقش أهميتها، واليونسيف مهتم بإحياء هذه الذكرى، وفي هذا الإطار يوم 20 نوفمبر سننظم فعالية مع النادي الأهلي، وحدث آخر يوم 25 بالاشتراك مع النادي الثقافي للأمومة والطفولة ووزارة الخارجية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved