استخدامات متنوعة للشعر والمعدة.. طرق الاستفادة الصحية من خل التفاح

آخر تحديث: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 12:02 م بتوقيت القاهرة

منار محمد

يعتبر خل التفاح، سائل غني بالفيتامينات والإنزيمات والأحماض؛ ولهذا يحارب بعض الأمراض، ويعيد الجمال لجسم المرأة، إذا استغلته بشكل صحيح بشكل شبه يومي.

فهو بجانب استخدامه لتقليل محيط البطن، يمكن أن يكون بلسم للشعر، بجانب استخدامات أخرى، وكلما كان خل التفاح غير مبستر زادت فعاليته.

- فوائد خل التفاح للبشرة

وفقًا لمجلة الصحة الفرنسية، فإن خل التفاح يمكن استخدامه للحفاظ على البشرة، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ولهذا يفيد في تطهير الجلد، عبر وضع القليل منه وتخفيفه بالماء ثم مسح البشرة به باستخدام قطنة.

كما يساعد خل التفاح في تهدئة الحكة وتقليل حب الشباب والبقع الجلدية وتخفيف الإكزيما وتعزيز التئام الجروح وتهدئة حروق الشمس والحروق البسيطة، إضافة إلى قدرته على تجفيف البثور سريعًا، ويفضل في جميع الاستخدامات أن يكون مخففًا بالقليل من الماء.

- فوائد خل التفاح للمعدة

دمج بضع ملاعق من خل التفاح في النظام الغذائي اليومي يفيد في تهدئة حرقة المعدة والمساعدة في الهضم لأنه يحفز البكتيريا المعوية.

ويمكن اللجوء إلى خل التفاح أيضًا قبل تناول وجبة دسمة لأنه يحارب الإمساك حينها، ويعزز فقدان الوزن وحرق الدهون، وذلك عبر شرب كوب ماء موضوع فيه ملعقة كبيرة خل تفاح قبل نصف ساعة من تناول الطعام.

ولكن يجب تجنب تناول خل التفاح يوميًا إذا كان غير مخفف حتى لا يؤثر على المعدة.

- فوائد خل التفاح للشعر

والاستخدام الثالث لخل التفاح هو الشعر؛ حيث إنه يقلل من الترسبات؛ ما يجعل الشعر لينًا ويسهل فصله بعض الاستحمام، ويقضي على قشرة الرأس وجفاف الشعر.

ولاستخدامه، يتم خلط كمية متساوية من الماء والخل في زجاجة واستخدامها كبلسم بعد الشامبو لمدة 20 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء جيدًا.

- فوائد خل التفاح في التخلص من الأمراض

يساعد خل التفاح أيضًا في الشفاء سريعًا من التهاب المفاصل، والتهاب الأوتار، وتحسين الدورة الدموية، ومحاربة الأرق، والتقليل من الكوليسترول السيئ، وعلاج التهاب الحلق والصداع، والاسترخاء وتسكين ألم العضلات، عند وضع القليل منه في ماء الاستحمام.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved