«الإحصاء»: انخفاض نسبة البطالة والأمية في مصر

آخر تحديث: الأحد 18 ديسمبر 2016 - 2:19 م بتوقيت القاهرة

كتبت- وفاء فايز

قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن مستويات الفقر في مصر وصلت إلى 27.8% على مستوى الجمهورية، في حين بلغت أكثر من 50% في محافظات الصعيد، وتحديدًا في أسيوط بلغت 66%.

وأضاف الجندي، خلال الندوة التي نظمتها كلية التجارة جامعة عين شمس، بعنوان «الواقع الاقتصادي للأسرة المصرية في ضوء نتائج الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء»، أن معدلات الأمية في انخفاض دائم وتصل حاليا إلى 20.2%، لافتا إلى أن نسبة البطالة تقل أيضًا ووصلت نسبتها إلى 12.8% من قوة العمل وليس تعداد السكان.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الجامعة اليوم الأحد، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 28 مليون نسمة هم قوة العمل في مصر، وهناك أكثر من 34% من دخل الأسرة ينفق على الطعام والشراب، وهذا ما يؤثر على انخفاض مستوى المعيشة".

وأشار الجندي إلى أن "الجهاز دائما ما يصدر بيانات شهرية عن التضخم والفقر والمستوى العام للأسعار، وأن التعداد أًصبح إلكترونيا، وتظهر نتائجه النهائية بعد سبع أسابيع وليس 3 أشهر كما كان في الماضي".

كما لفت إلى بدء التعداد القادم بعد 18 شهرًا، وسيهدف إلى التعرف على الظروف السكانية للأسرة والحالة الاجتماعية والصحية، ومستويات المعيشة وخصائص المباني؛ لكي تتحقق خريطة التنمية في مصر في كافة المجالات.

وأوضح أن التعداد يهدف أيضًا إلى التعرف على الأزمات المجتمعية ومساعدة متخذي القرار في حل تلك المشكلات، مشيرًا إلى أن بيانات الفرد تعتبر من البيانات السرية للجهاز.

من جانبه، قال الدكتور حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس الجامعة السابق، إن الدعم قد زاد من 100 مليار جنية ليصبح 240 مليار جنيه، وبرامج التكافل تزيد من سنة لأخرى، وتابع: "نحن في حاجه شديدة إلى عمل مسح شامل للدخل والإنفاق في مصر".

وأضاف: "برنامج الإصلاح الاقتصادي قد تأخر كثيرًا ولا بد من أن تزيد معدلات التنمية وأن تزيد الصادرات، فبعدها سوف تعود الأسعار لاستقرارها وانخفاضها والتعرف على من يستحق ومن لا يستحق".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved