الحكومة تطلق استراتيجيتها لتعزيز التكنولوجيا الحديثة في المجالات الصناعية

آخر تحديث: الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 3:48 م بتوقيت القاهرة

اجتمع خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، لبحث تعزيز دور التكنولوجيا الحديثة في المجالات الصناعية من خلال تنفيذ استراتيجية وزارة الصناعة لتنمية مراكز البحوث والابتكار الصناعي.

وبحسب بيان من وزارة الصناعة، اليوم، تستهدف الاستراتيجية تحقيق معدلات تنمية عالية في كافة المجالات وتقليص فجوة التطور العلمي السريع بما يحقق التوازن مع القوى العالمية والتكتلات الاقتصادية الجديدة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

وأشار إلى أهمية بناء أنظمة معلومات متطورة داخل المصانع لدعم اتخاذ القرار الفعال والسليم والمساهمة في التفاعل الإيجابي مع المتغيرات التي تشهدها مصر في أقل زمن وبأقل تكلفة، وتفعيل قنوات اتصال بين القطاعات المعنية بالتنمية التكنولوجية وإدارة المشروعات القومية.

وبحسب البيان، حضر الاجتماع رؤساء مجالس إدارات شركتين يعملان في مجال تصنيع المنتجات البلاستيكية والإطارات.

وقال «قابيل» إن الوزارة تستعد حالياً لطرح عدد من الأراضي الصناعية بجوار مجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، حيث سيتم تخصيص الأراضي للمستثمرين شريطة أن تكون الصناعات البلاستيكية التي تنتجها لا يتم تصنيعها بالسوق المصري حالياً؛ وذلك لتشجيع تصنيع المنتجات البلاستيكية التي تستوردها مصر بكميات كبيرة لتقليل الاعتماد على الاستيراد ودعم وتعزيز الصناعة المحلية.

وأضاف «قابيل» أن الوزارة تعمل على تطوير مراكز التدريب المهني التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني المنتشرة في كافة محافظات الجمهورية لتلائم متطلبات واحتياجات الصناعة بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن هذا التعاون قد أسفر مؤخراً عن شراكة مع مؤسسة «غبور» للتنمية، والتي قامت بتطوير مركز تدريب مهني سيارات إمبابة التابع للمصلحة.

من جانبه، أكد وزير التعليم العالي حرص الوزارة على ربط البحث العلمي بالصناعة، مشيراً إلى أن الوزارة لديها العديد من الشراكات مع الجهات الصناعية وخاصة الواقعة بنطاق الجامعات والمراكز البحثية.

وأشار إلى أن هناك استراتيجية لتطوير التعليم الفني على مستوى المعاهد الفنية التابعة للوزارة، مؤكداً أهمية وجود معهد فني تكنولوجي بكل منطقة صناعية يقوم على تحقيق ربط البحث العلمي بالصناعة.

وأوضح وزير التعليم العالي أن الوزارة بصدد إنشاء 8 جامعات تكنولوجية في ضوء استراتيجية مصر 2030، مشيرًا إلى أنه تم بالفعل بدء العمل في 3 منها بالقاهرة الجديدة وقويسنا وبني سويف.

وقال مجدي الطاهري، رئيس مجلس إدارة شركة «روبكس» للصناعات البلاستيكية، إن شركته تنفذ حالياً 36 مشروعًا بحثيًا جديدًا لتطوير كل منتجات الشركة، مشيراً إلى أن الشركة تعمل حالياً على إنشاء حضانات صناعية لنقل الخبرات واستيعاب صغار المصنعين وتقديم التدريب الفني لهم؛ تمهيدًا لبدء مشروعاتهم الصغيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved