في 2020.. «الأزهر»ينشئ أكاديمية لتدريب الوعاظ

آخر تحديث: الجمعة 18 ديسمبر 2020 - 4:25 م بتوقيت القاهرة

أحمد بدراوى

أنشأ الأزهر "أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى" بهدف تدريبِ الوعاظ والواعظات وأعضاء لجان الفتوى، في عام 2020.

وخلال عام 2020 قامت أكاديمية الأزهر برئاسة الدكتور حسن الصغير بأنشطة مكثفة ومتنوعة في إطار دورها الدعوي والتدريبي والتعليمي وتأهيل الوعاظ والواعظات وأعضاء لجان الفتوى والدعاة والأئمة من داخل مصر وخارجها، حيث نظمت الأكاديمية 90 دورة تدريبية شارك فيها 2923 إمامًا وداعية ووعاظ وواعظات وباحثي فتوى، في مجالات متنوعة.

ونظمت، دورات وبرامج تدريبية للأئمة والدعاة شملت 5 دورات إعداد الداعية المعاصر للأئمة والدعاة الوافدين، بلغ إجمالي الدعاة الوافدين المشاركين فيها (245) إمامًا وافدًا من جنسيات متعددة، وذلك بنسبة (56%) من قارة آسيا، و(43%) من قارة إفريقيا، (2%) من قارة أوربا.

ونظمت الأكاديمية (11) دورة تدريبية لأعضاء لجان الفتوى المصريين، بلغ إجمالي المشاركين فيها (411) عضوًا، وقد تناولت الدورات العديد من المحاور العلمية وناقشت مسائل مهمة في الفقه وأصول الفقه، القواعد الفقهية، وفقه المعاملات، والأحوال الشخصية، قضايا فقهية معاصرة، الفقه الطبي، المواريث.

ونظرًا لانتشار فيروس كورونا وتداعياته على المجتمعات وتطبيقًا للإجراءات الاحترازية؛ عقدت الأكاديمية ثلاث دورات للأئمة والدعاة الوافدين بنظام التعليم عن بعد بنوعيه المتزامن وغير المتزامن، مدة الدورة شهران، شارك في الدورات (154) إمامًا من(16) دولة، استهدفت الأكاديمية من خلالها تزويد الأئمة والدعاة بمعارف ومصطلحات دعوية تجمع بين الأصالة والمعاصرة تمكنهم من إجراءات النقاشات العلمية المنضبطة وتفنيد الأفكار المغلوطة وإظهار الصورة الحقيقية النقية للإسلام، فضلًا عن الارتقاء بمهاراتهم الفكرية والثقافية من خلال الوسائل والأساليب الحديثة، بما يتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي المعاصر.

وعقدت الأكاديمية (15) دورة تدريبية في "الفقه والقضايا الفقهية المعاصرة"، شارك فيها (536) من الوعاظ والواعظات المصريين، استهدفت الأكاديمية من خلالها التعريف بأبرز القضايا الفقهية المعاصرة في الجوانب الحياتية، وزيادة الفهم لمقاصد الفقه الشرعي من الأحكام العملية والتفصيلية، والربط بين الفقه كنموذج دعوي تطبيقي، فضلًا عن بيان قيمة المرأة وإظهار دورها في الوعظ والدعوة إلى الله، كما نظمت الأكاديمية دورة لنوازل العبادات شارك فيها(27) واعظة مصرية.

وعقدت أكاديمية الأزهر (15) دورة تدريبية، شارك فيها (368) من أعضاء لجان الفتوى والوعاظ، استهدفت من خلالها تمكين الوعاظ من التعرف على آليات توظيف مواقع التواصل الاجتماعي دعويًّا، فضلًا عن تقديم الدعم لهم فيما يخص التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة بصفة عامة، ومواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية بصفة خاصة، ليكونوا على دراية كاملة بمجريات العصر وتطوراته.

وعقدت الأكاديمية (23) دورة تدريبية شارك فيها (747) من الباحثين والوعاظ والواعظات وأعضاء لجان الفتوى، لرفع الكفاءة العلمية للدعاة والوعاظ، ليكونوا على درجة عالية من الوعي والمسؤولية بتلك المهمة العلمية الملقاة على عاتقهم، ليقدموا الرسالة النافعة للدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved