كأس العالم.. سكالوني يحمل أحلام الأرجنتين بلقب عالمي في ختام مسيرة ميسي

آخر تحديث: الأحد 18 ديسمبر 2022 - 2:50 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد المحسن

يسدل الستار اليوم، الأحد، على واحدة من أفضل وأمتع نسخ كأس العالم «قطر 2022»، حيث تقام المباراة النهائية في الخامسة مساءً على ملعب ستاد لوسيل وتجمع بين منتخب الأرجنتين بقيادة أسطورته ليونيل ميسي، ومنتخب فرنسا بقيادة نجمه الشاب كيليان مبابي.

وبينما توج منتخب الأرجنتين باللقب عامي 1978، حينما استضاف المونديال على ملاعبه، و1986 بالمكسيك، فقد أحرز منتخب فرنسا البطولة، عامي 1998، عندما نظمها على أرضه، و2018 في روسيا.

ويحلم المنتخب الأرجنتيني بقيادة ليونيل ميسي، لتحقيق اللقب الثالث في تاريخ راقصو التانجو، والأول في مسيرة ميسي، في مشاركة قد تكون الأخيرة له مع منتخب بلاده.

ويجد ليونيل سكالوني، المدير الفني للأرجنتين، نفسه على بُعد فوز واحد فقط، من الانضمام إلى نادي عظماء مدربي الأرجنتين، إلى جانب الفائزين السابقين بلقب كأس العالم، سيزار لويس مينوتي وكارلوس بيلاردو، عامي 1978 و1986 .

وتولى سكالوني قيادة المنتخب الأرجنتيني بشكل مؤقت في عام 2018، قبل أن يتم اختياره لتدريب منتخب الأرجنتين منذ عام 2019.

وخاض ليونيل سكالوني 55 مباراة في قيادة المنتخب الأرجنتيني، وحقق معه 37 انتصارًا ونال 5 هزائم وحقق 13 تعادلا، كما حقق سكالوني سلسلة قياسية، حيث قاد الأرجنتين في 35 مباراة متتالية دون خسارة، متجاوز أفضل سجل تاريخي حققه فريق ألفيو باسيلي بين عامي 1991 و1993.

وخلال أربع سنوات مرت منذ توليه المسؤولية، أقام سكالوني قاعدة جماهيرية في الأرجنتين بالأخص بعد الفوز بكوبا أميركا 2021، أول لقب كبير يحققه المنتخب القادم من أميركا الجنوبية منذ كأس العالم 1986.

وأحكم سكالوني دفاعه وضخ دماء جديدة في الفريق مع الحفاظ على القلب النابض ميسي، ليفوز بكوبا أميركا بعد 20 مباراة متتالية بلا هزيمة، وأطلقت الجماهير على المنتخب الأرجنتيني لقب (سكالونيتا) المستوحى من اسم المدرب.

وبعد بداية مفاجأة بالسقوط أمام السعودية في المونديال الحالي، انتفض الألبا سيليستي مع سكالوني محققًا 5 انتصارات متتالية وبات على بعد خطوة من تحقيق الحلم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved