نائب يتقدم ببيان عاجل لـ«عبدالعال» لوقف عرض «تيران وصنافير» على البرلمان

آخر تحديث: الخميس 19 يناير 2017 - 1:22 م بتوقيت القاهرة

كتبت - رانيا ربيع:

تقدم النائب الوفدي إبراهيم عبدالعزيز حجازي، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، للمطالبة بوقف عرض اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية لتعارضها مع المادة 151 من الدستور المصري لعام 2014.

وتنص المادة 151 من الدستور، على أن «يمثل رئيس الجمهورية الدولة في علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلس النواب، وتكون لها قوة القانون بعد نشرها وفقا لأحكام الدستور، ويجب دعوة الناخبين للاستفتاء على معاهدات الصلح والتحالف وما يتعلق بحقوق السيادة، ولا يتم التصديق عليها إلا بعد إعلان نتيجة الاستفتاء بالموافقة، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبرام أيه معاهدة تخالف أحكام الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة».

وأضاف «حجازي»، في بيان صحفي له، اليوم، أن مجلس الوزراء المصري ليس ذو صفة في إبرام الاتفاقيات الدولية، وليس ذو صفة أن يرسل إلى مجلس النواب الاتقاقيات الدولية المبرمة، إنما طبقا للمادة 151، فإن رئيس الجمهورية هو الوحيد الذي له الحق في إبرام المعاهدات الدولية وإرسالها إلى مجلس النواب لدراستها وإبداء الرأي.

كما أكد «حجازي» أن منطوق الحكم برفض الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا في مصر الطعن المقدم من الحكومة على قرار قضائي سابق، يقضي ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، يضع هذه الاتفاقية في حكم العدم.

وشدد على أن مناقشة أي اتفاقية طبقا للمادة 151 تخالف الدستور، أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة «باطلًا»؛ حيث أن قرار المحكمة الإدارية العليا أكد «مصرية جزيرتي تيران وصنافير».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved