الاثنين المقبل.. انتهاء مهلة إجراءات التضامن بين شركات السياحة المنظمة للحج

آخر تحديث: الجمعة 19 يناير 2024 - 10:19 ص بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

- المسار الإلكترونى السعودي لا يقبل العمل إلا مع كيانات تضم 250 حاجا فأكثر

تنتهى الاثنين المقبل، المهلة التى حددتها وزارة السياحة والآثار لإنهاء إجراءات التضامن بين شركات السياحة المنظمة للحج وفقا للاشتراطات التى عممتها السلطات السعودية على الجهات المنظمة للحج.

كانت وزارة السياحة، طالبت عقب انتهاء القرعة الإلكترونية للحج السياحى، التى أقيمت فى الأسبوع الأول من الشهر الجارى، شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحي بالدخول فيما بينها فى تضامنات فى تنفيذ البرامج، حيث إن المسار الإلكترونى السعودي لا يقبل العمل إلا مع كيانات تضم على الأقل من 250 حاجا، وهو ما لا تستطيع شركة واحدة القيام به، مؤكدة أن عمليات التضامن بين شركات السياحة ستستمر حتى يوم 22 يناير الجاري.

وقال الدكتور أحمد الديرى عضو غرفة شركات السياحة، إن عملية تنازل الفائز بقرعة الحج لأحد والديه أو العكس ستبدأ فى نهاية شهر يناير الجاري، وذلك وفقا للجدول الزمني الذى وضعته وزارة السياحة والآثار بخصوص جميع إجراءات الحج السياحي، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت العديد من الاشتراطات لإتمام تلك العملية لعل أهمها أن يكون المتنازل والمتنازل إليه ضمن المتقدمين لقرعة الحج السياحي لهذا العام.

وأضاف الديري أن من ضمن الاشتراطات التى وضعتها وزارة السياحة والآثار لتنازل الفائز بالحج لأحد والديه عن فرصته بالحج أو العكس، أن تكون تلك العملية فى نطاق عددى محدد.

وأوضح أن الوزارة سمحت لكل تضامن بين شركات السياحة فى تنفيذ برامج الحج بإجراء عملية تنازل واحدة بين الأب والأم وابنائهم أو العكس، لافتا إلى أن كل تضامن سياحي يضم 250 حاجا على الأقل.

وأشار الديرى إلى أن نحو 35 ألف مواطن لم يوفق فى قرعة الحج السياحي، التى أجريت مؤخرا، سيستردوا مبالغ جدية الحجز التى دفعوها عند التقدم خلال الأيام القليلة المقبلة، فى موعد أقصاه شهر من إجراء القرعة الإلكترونية للحج السياحى وذلك وفقا للجدول الزمني الذى حددته وزارة السياحة، موضحا أن قيمة رسوم جدية الحجز التى دفعها المتقدمين لبرامج الحج فئة الـ 5 نجوم كانت 60 ألف جنيه للمواطن الواحد فيما بلغت قيمة جدية الحجز التى دفعها المتقدمين لبرامج الحج الاقتصادية 20 ألف جنيه للمواطن الواحد.

وأضاف أن غرفة شركات السياحة ستخطر خلال الأسبوع الجارى، الشركات المنظمة لبرامج الحج السياحي بموعد استرداد قيمة جدية الحجز لغير الفائزين كى تخطر عملائها للتوجه لصرف تلك المبالغ من أحد البنوك الحكومية (بنك مصر)، موضحا أن الصرف سيكون بموجب بطاقة الرقم القومي للشخص المتقدم.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أن رسوم جدية الحجز الخاصة بالمواطنين الذين فازوا بالقرعة تم تحويلها مباشرة لحساب شركات السياحة التى تقدموا إليها، موضحا أن شركات السياحة عند تحصيلها لقيمة برنامج الحج من الفائزين قامت بخصم مبالغ جدية الحجز من قيمة إجمالى البرنامج.

وفى سياق متصل كشفت إحصاءات رسمية لوزارة السياحة والآثار أن المواطنين الذين تقدموا لقرعة الحج السياحي لهذا العام والبالغ عددهم نحو 58.2 ألف مواطن سددوا مبالغ جدية حجز عند التقدم، بلغت نحو مليار و492 مليون جنيه.

وأوضحت الإحصاءات أنه سيتم رد مبالغ جدية الحجز لنحو 35.2 ألف مواطن لم يوفقوا فى قرعة الحج السياحي خلال 30 يوما من أحد فروع بنك مصر بالقاهرة أو المحافظات.

وأكدت إحصاءات وزارة السياحة والآثار أن نحو 1068 شركة سياحة تقدمت لتنظيم برامج الحج الاقتصادية، فيما تقدم نحو 230 شركة لتنظيم برامج الحج السياحي فئة الـ 5 نجوم، مشيرة إلى أن 83% من الفائزين بقرعة الحج السياحي لهذا العام كانوا من المواطنين الذين تقدموا لبرامج الحج الاقتصادية (البري - الاقتصادي طيران).

وأشارت الإحصاءات إلى أن الوزارة خصصت 13 ألف تأشيرة حج لبرنامج الحج الاقتصادي طيران، كما خصصت 4 الآف تأشيرة لبرامج الحج السياحي فئة 5 نجوم، فيما خصصت نحو 6 الآف تأشيرة لبرامج الحج البري.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved