حادث أوتريخت ليس الأول.. 7 هجمات إرهابية في هولندا

آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 3:26 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي:

على خطى حادث "كرايستشيرش نيوزيلندا" الإرهابي، شهدت مدينة أوتريخت في هولندا، أمس الاثنين، هجوما إرهابيا، حيث فتح مسلح النار عشوائيا في ترام المدينة، مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.

وتستعرض "الشروق"، في التقرير التالي، أبرز الهجمات الإرهابية في هولندا.

1- هجوم على ترام المدينة:

شهدت مدينة أوتريخت في هولندا، في الساعة 11 صباح أمس الاثنين، والتي تبعد عدة كيلو مترات عن أمستردام، هجوما إرهابيا، حيث فتح غوكمان طانش، التركي الأصل، 37 عاما، النار عشوائيا في ترام المدينة، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، وسقوط 9 من الجرحى، منهم 3 إصابات خطيرة.

وبعد ساعات من الهجوم، تم إلقاء القبض على المسلح، وقال قائد مكافحة الإرهاب الهولندي، إن إطلاق النار وقع في أكثر من موقع، مما يدل على عدم استبعاد وجود مسلحين آخرين.

2- هجوم في محطة القطارات:

وفي سبتمبر 2018، قام هولندي من أصول أفغانية، 19 عاما، بتنفيذ هجوم عشوائي بسكين في محطة القطارات المركزية بالعاصمة أمستردام، بدوافع إرهابية، حسبما قال متحدث باسم شرطة المدينة، لـ"CNN"، أسفر عن إصابة مواطنين، وعدم وجود قتلى.

3- سيارة مفخخة وأحزمة ناسفة:

في 26 سبتمبر الماضي، أعلنت الشرطة الهولندية عن إحباط هجوم إرهابي كبير على أراضيها، بعد أشهر من تحقيقات الاستخبارات، واعتقال 7 أشخاص كانوا في مرحلة متقدمة من التحضير للهجوم، كان بحوزتهم أحزمة ناسفة وسيارة مفخخة وبنادق رشاشة من نوع "كلاشنيكوف".

4- هجوم على المطار:

وفي ديسمبر 2017، دخل رجل مسلح بسكين مكتب الشرطة العسكرية في مطار سخيبول الدولي في أمستردام، للحصول على أسلحة، في محاولة منه لمهاجمة المواطنين، قبل أن يطلق شرطيون النار على ساقيه، وألقوا القبض عليه، وسط حالة ذعر في مدخل المطار.

5- فتح النار عشوائيا:

في 9 أبريل 2011، شهدت هولندا حادثا إرهابيا حينما قام "تريستان فان در فليس"، 24 عاما، بفتح النار على المركز التجاري في مدينة ألفين آن دي راين، جنوبي البلاد، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة ما لايقل عن 10 آخرين، ثم قتل نفسه.

وترك المهاجم رسالة -عثرت عليها الشرطة بسيارته- تقول إن هناك 3 عبوات موجودة في 3 مراكز تجارية بمدينة ألفين آن دي راين.

6- هجوم على موكب الملكة:

في يوم 30 أبريل 2009، دهس الهولندي كارتس، 38 عاما، بسيارته المسرعة جدا، والتي كانت تمر بمحاذاة سيارة تقل العائلة المالكة في هولندا، أثناء الاحتفال بعيد الملكة الأم يوليانا، في موكب في مدينة آبلدورن، مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 12 آخرين، قبل أن تصطدم السيارة بنصب للملكة وتتحطم واجهتها، ويلقي القبض على المهاجم، ليتحول الاحتفال الذي حرص على حضوره أغلبية المواطنين إلى مأساة وصدمة عميقة للجميع.

7- مقتل مخرج في وسط الشارع:

وفي صباح يوم 2 نوفمبر 2004، شهد شارع لينوس في أمستردام، حادثا إرهابيا، حيث قام الهولندي من أصل مغربي، محمد بويري، بإطلاق 8 رصاصات على المخرج الهولندي ثيو فان جوخ، وطعنه في صدره وقطع رقبته، ثم قام بتثبيت بيان مكون من 5 صفحات على صدره عن طريق السكين التي طعنه بها، وفي البيان تهديد للحكومات الغربية واليهود.

وتمكنت الشرطة حينها من إصابة بويري بطلق ناري في ساقه وتم القبض عليه، ومحاكمته في 26 يوليو 2005 بالسجن المؤبد، وأدى هذا الحادث إلى ضجة كبيرة، ومناقشات حادة حول مصير أكثر من مليون مسلم في هولندا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved