مصدر بالتضامن: إعفاء 4.5 مليون طالب من دفع المصروفات الدراسية

آخر تحديث: السبت 19 مارس 2022 - 4:12 م بتوقيت القاهرة

آية عامر

- صرف مليار جنيه لدعم الطلاب خلال العامل الدراسي الحالي
قال مصدر رسمي بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم تقديم كافة سبل الدعم للطلاب الدارسين في كل المراحل التعليمية بدءًا من سن الحضانة وحتى التخرج في الجامعة، لافتا إلى صرف مليار جنيه لدعم الطلاب خلال العامل الدراسي الحالي.

وأشار المصدر، في تصريحات لـ«الشروق»، إلى إعفاء 4,5 مليون طالب في مختلف المراحل التعليمية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) من دفع المصروفات الدراسية، وتحمل تكلفة التعليم المدرسي لأكثر من نصف مليون من الطلاب غير القادرين وغير الحاصلين على الدعم النقدي بإجمالي 5 ملايين طالب مدرسي.

وأكد دفع تكلفة 34 ألف طالب بمدارس المجتمع بالجمعيات الأهلية ويبلغ إجمالي المدارس 1080 مدرسة مجتمع، هذا بالإضافة إلى توفير دعم غذائي ونقدي للأسر الأكثر فقرًا لهؤلاء الأطفال.

ولفت إلى إنشاء 29 وحدة تضامن اجتماعي داخل الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، وذلك لدمج الطلاب في الحياة الاجتماعية والاقتصادية وإتاحة خدمات الوزارة وبنك ناصر الاجتماعي لطلاب الجامعات وهيئة التدريس، ولتوعية الطلاب حول أهم القضايا المجتمعية وتحفيزهم للمشاركة في جهود التطوع المختلفة.

وفي سياق متصل، قال المصدر، إن برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال يستهدف صغار الأمهات الحوامل والمرضعات واللاتي لديهن طفلان بحد أقصى، ويتم صرف نقاط إضافية على السلة الغذائية التموينية بقيمة 120 جنيه شهريًا، بشرط المتابعة الصحية وإجراءات التطعيمات للأطفال، بالإضافة إلى رعاية الصحة الإنجابية للنساء، حيث يستهدف البرنامج 41 ألف أم، بتكلفة 56 مليون جنيه، ويتم تمويل هذا البرنامج من برنامج الأغذية العالمي.

كما يتم دعم الأمهات أثناء فترة الحمل بصرف تعويضات للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، وذلك لمدة 90 يومًا تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved