انطلاق الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع بالإسماعيلية

آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2024 - 2:21 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

بدأت مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، فعاليات حملة التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، والتي تنفذ ضمن الحملة القومية التي أطلقتها وزارة الزراعة للحفاظ على الثروة الحيوانية ضد المرضين.

وأكد الدكتور حامد الأقنص، مدير الطب البيطري بالإسماعيلية، أن الحملة تهدف إلى تحصين الأبقار والجاموس والأغنام والماعز بجميع مراكز المحافظة من الإصابة بمرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع الخطيرين، للحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير الرعاية البيطرية لها.

وقال الأقنص لـ"الشروق"، إن الحملة تنفذ من خلال فرق بيطرية تمر على المزارع والمربين في جميع المراكز وتوابعها وأخرى ثابتة وجميعها مجهزة بالأدوات واللقاحات اللازمة، مشيرا إلى استهداف تحصين نحو 54 ألف حيوان في الحملة وتجهيز لجان ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية والإطلاع على بطاقة تسجيل الحيوانات الموضح بها الأمراض التي أصيب بها والتحصينات التي تلقاها.

وأشار الأقنص إلى استهداف الوصول إلى مناعة القطيع التي تتحقق بتحصين نحو 90% من الثروة الحيوانية ونسعى لتحقيق نسبة 100% من التحصين، موضحا أن الحملة تضم أيضا مواشى البدو الرُحل الذين يتجولون من محافظة لأخرى وستخضع للتحصين بجانب المستهدف من الحملة.

وتابع الأقنص أنه خلال الـ6 سنوات الماضية حققنا نسبة 100% من المستهدف وزادت إلى 110% بعد ضم مواشي البدو الرحل، قائلا إن الحملة تضم لجان إرشادية لتوعية المربين بالإرشادات الواجب إتباعها خلال أعمال الحملة التي تستمر لنحو شهر.

ونوه الأقنص إلى تنظيم المديرية حملات تحصين بشكل مستمر ضد الأمراض السيادية التي تسببها فيروسات خطيرة ليس لها علاج ولا نجاة منها سوى بالتحصين منها الحمى القلاعية، الوادي المتصدع، التهاب الجلد العقدي، جدري الأغنام طاعون المجترات الصغيرة، والتحصين بشكل متتال من مرة إلى 3 مرات في العام طبقا لبرنامج للتحصين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved