تيلرسون: واشنطن ستراجع رفع العقوبات عن طهران

آخر تحديث: الأربعاء 19 أبريل 2017 - 10:39 م بتوقيت القاهرة

- وزير الخارجية الأمريكى: إيران تبقى أول دولة راعية للإرهاب عبر الكثير من المنصات
أعلن وزير الخارجية الأمريكى، ريكس تيلرسون، أمس، أنه تحدث إلى الكونجرس بشأن خطط لإعادة النظر فى مسألة ما إذا كان تخفيف العقوبات على إيران كجزء من الاتفاق النووى عام 2015 يصب فى مصالح الولايات المتحدة الأمنية.

وجاء الإعلان فى وقت أكد البيت الأبيض أن طهران تنفذ التزاماتها بحسب الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى عهد الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، والمعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.

وكتب تيلرسون فى رسالة إلى رئيس مجلس النواب الأمريكى بول راين أن «إيران تبقى أول دولة راعية للإرهاب عبر الكثير من المنصات والأساليب»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف تيلرسون أن «الرئيس دونالد ترامب أمر وكالات الأمن الأمريكية بإشراف مجلس الأمن القومى بمراجعة خطة العمل الشاملة المشتركة لتقييم ما إذا كان رفع العقوبات على إيران المرتبط بتطبيقها الاتفاق هو ضرورى من أجل مصالح الأمن القومى للولايات المتحدة».
ولم يذكر وزير الخارجية الأمريكى المدة التى ستستغرقها المراجعة، غير أنه أكد أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى العمل مع الكونجرس بشأن القضية.
ويتلقى الكونجرس كل 90 يوما تقريرا حول مدى التزام إيران ببنود الاتفاق. وهذا أول تقرير من نوعه فى عهد ترامب.
ويفرض الاتفاق قيودا على برنامج طهران النووى مقابل رفع جزئى للعقوبات الدولية المفروضة عليها.
وتأتى تصريحات تليرسون بشأن إيران، فى وقت يجرى فيه وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس أول جولة له بمنطقة الشرق الأوسط، حيث استهلها بزيارة السعودية، لبحث قضايا متعلقة بالأمن الإقليمى كالوضع فى اليمن وسوريا ومحاربة تنظيم «داعش» الإرهابى».
وانتقد ترامب الاتفاق النووى مرارا، إذ وصفه فى مقابلة شهيرة مع صحيفتى «تايمز» البريطانية و«بيلد» الألمانية بأنه «أحد أسوأ الاتفاقات التى تم التوصل إليها على الإطلاق». إلا أنه لم يوضح أنه كان ينوى إعادة التفاوض عليه كما سبق وأعلن خلال حملته الانتخابية.
وتم توقيع الاتفاق فى يوليو عام 2015 بين إيران وست دول كبرى هى الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا. ويرى معارضو الاتفاق وبينهم إسرائيل أنه مع انتهاء مدة بعض بنوده بعد 10 أو 15 عامًا، ستكون إيران على عتبة صناعة قنبلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved